"الغذاء العالمي" يخفض الحصة الغذائية وتحذير من مجاعة شمال سوريا

تاريخ النشر: 29.05.2020 | 11:17 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2020 | 15:00 دمشق

 تلفزيون سوريا - خاص

أعلن برنامج الغذاء العالمي عن تخفيض حصة السلة الغذائية المقدمة لـ شمال غرب سوريا، بسبب نقص التمويل الناتج عن مكافحة جائحة كورونا.

وقال البرنامج في بيان الخميس، إن التخفيض سيتم مع بداية حزيران المقبل، وستحتوي الحصة الغذائية على 7.5 كغ من الأرز بدلا من 15 كغ، كما أنها لن تحتوي على الفاصولياء البيضاء، وسيبلغ عدد السعرات الحرارية في الحصة 1650 سعرة حرارية فقط.

وسبق لبرنامج الأغذية العالمي أن خفض الحصة الغذائية في نيسان الماضي، مشيرا في بيانه إلى أنه سيواصل جهوده للحصول على موارد إضافية.

وقال مدير منسقو استجابة سوريا محمد حلاج لـ موقع تلفزيون سوريا، إن المساعدات الغذائية تقدم للنازحين والمهجرين في المخيمات الحدودية، ويقدم البرنامج سلل طوارئ عبر شركائه في بعض المناطق، وتابع" التخفيض الأول بدأ في نيسان وتم تخفيض عبوات الزيت من 2 إلى عبوة واحدة و السعرات الحرارية إلى 1855 ".

ولفت أن المشكلة هي ربط قرار تخفيض الحصة الغذائية بفيروس كورونا وعدم وجود مانحين، مايثير الخوف من استمرار عملية التخفيض، إضافة إلى تخفيض عدد المستفيدين مستقبلا، وأضاف" حذرنا من مجاعة لأن الوضع الاقتصادي صعب في شمال سوريا، معظم الناس يعتمدون على المساعدات التي تسد تقريبا 40 - 50 بالمئة من احتياجاتهم، ضعف الاستجابة قد يخلق مشاكل أخرى لا يمكن السيطرة عليها".  

وأوضح منسقو استجابة سوريا في بيان أن التخفيض لا يراعي الاحتياجات الإنسانية في المنطقة، ولفت البيان إلى وجود عشوائية في اختيار المواد المخفضة، محذرا من أن استمرار تخفيض الحصة الغذائية سيحول شمال غرب سوريا إلى منطقة مجاعة.

درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
قوات النظام تخرق اتفاق درعا البلد وتجهز لاقتحامها | فيديو
اتفاق درعا قيد التنفيذ: الأسلحة الخفيفة و3 نقاط عسكرية مقابل رفع الحصار
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا