icon
التغطية الحية

العراق يعتزم بناء سد مائي قرب الحدود مع سوريا وتركيا

2021.04.05 | 12:17 دمشق

نهر دجلة
نهر دجلة في العراق (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرّرت الحكومة العراقية إنشاء سد جديد على نهر دجلة في المثلث الحدودي مع تركيا وسوريا، وذلك لمواجهة أزمة شح المياه.

وقالت وزارة الموارد المائية في بيان نشرته على حسابها في "فيس بوك"، إنها "قررت إقامة سد على نهر دجلة شمال سد الموصل، في المنطقة القريبة مِن الحدود التركية السورية".

وأضافت أن إنشاء السد الجديد يأتي "انسجاماً مع البرنامج الذي اعتمدته الوزارة لمجابهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي، وظروف شح الماء المتوقعة في السنوات المقبلة".

وحسب البيان فإنّ الوزارة العراقية باشرت "التحريات بشكل مكثف ومفاتحة عدد من الشركات العالمية في مجال تصاميم السدود لتقديم عروضها حول الأمر".

وبيّنت الوزارة أنها "وضعت سقفاً زمنياً مضغوطاً للانتهاء مِن الخطوات الفنية قبل البدء بالتنفيذ الفعلي، والانتقال سريعاً إلى المراحل اللاحقة"، دون الإشارة إلى تواريخ محددة.

ويوجد في العراق 19 سداً معظمها على نهري دجلة والفرات وروافدهما، إضافة إلى 10 أخرى قيد الإنشاء.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما، التي تنبع جميعها من تركيا وإيران، ويتشكّل شط العرب - الذي يصب في الخليج - بعد التقائهما قرب مدينة البصرة جنوبي العراق.

يشار إلى أنّ العراق يعاني منذ سنوات مِن انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات مع تفاقم أزمة شح المياه، بسبب تدنّي كميات الأمطار الهاطلة في البلاد على مدى السنوات الماضية.