العراق يطلق عملية عسكرية تشمل الحدود مع سوريا

تاريخ النشر: 08.07.2019 | 16:41 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لـ وزارة الدفاع العراقية، أمس الأحد، انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق تحت اسم "إرادة النصر"، وذلك في ثلاث محافظات شمال وغربي العراق وصلاً إلى الحدود مع سوريا.

وقالت القيادة المشتركة في بيانٍ نشرته وسائل إعلام عراقية، إن المرحلة الأولى انطلقت، صباح أمس، بعمليات واسعة لـ"تطهير المناطق المحصورة بين محافظات (صلاح الدين، ونينوى، والأنبار) وصولا إلى الحدود العراقية - السورية.

وأضافت القيادة المشتركة، أن "قطعات كبيرة مِن الحشد الشعبي المتمثلة بقيادات المحاور (نينوى، وصلاح الدين، والجزيرة)، إضافةً لـ الحشد العشائري" يشاركون في العملية، التي ستستمر لـ عدة أيام بدعم جوي مِن الطائرات الحربية العراقية وطائرات التحالف الدولي.

 

حصيلة أولية لـ عملية "إرادة النصر" في العراق

مِن جانبها، ذكرت "خلية الإعلام الأمني" على صفحتها في "فيس بوك"، الحصيلة الأولى للعمليات التي نفّذتها القوات المسلحة العراقية وقوات الحشدين (الشعبي والعشائري) بإسناد مِن طائرات الجيش العراقي والتحالف الدولي على الحدود مع سوريا.

وأوضحت "خلية الإعلام"، أن حصيلة عمليات قيادة الجزيرة أسفرت عن تدمير 8 أوكار للمسلّحين وتفجير عبوات ناسفة، وأن قاطع عمليات نينوى، عثر على معسكر تابع لـ تنظيم الدولة، يحتوي خيماً وتجهيزات، كما جرى تفجير عبوات ناسفة كانت معدة للاستخدام وتفكيك سيارة مفخخة".

وتابعت، أن "القوات العراقية والحشد الشعبي في قاطع عمليات صلاح الدين، عثرت على وكرين للمسلحين وكميات مِن العبوات الناسفة والقذائف"، لافتةً أن 3 عناصر مِن الحشد اصيبوا خلال العمليات".

 

 

 

وسبق أن أعلنت ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقية، أواخر شهر حزيران الفائت، تنفيذ عملية أمنية واسعة لـ تأمين الحدود مع سوريا، وملاحقة المتسلّلين مِن عناصر تنظيم "الدولة" إلى العراق، كما نفّذت القوى الأمنية العراقية، عمليات أمنية عديدة على طول الحدود، لـ ملاحقة عناصر "التنظيم" القادمين إلى العراق، هرباً مِن آخر معاقلهم في منطقة "الباغوز" شرق دير الزور، التي شهدت معارك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بدعم مِن التحالف الدولي.

يشار إلى أن الحكومة العراقية بمشاركة الميليشيات التابعة والمساندة لها تسعى للتخلص مِن تنظيم "الدولة"، بعد تقارير تحدّثت عن عودة نشاط "التنظيم" في صحراء الأنبار العراقية، مع تنفيذه عمليات نوعية في عددٍ مِن المناطق السورية والعراقية، وعلى حدود البلدين.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟