icon
التغطية الحية

العراق يرفض بقاء القوات الأميركية المنسحبة من سوريا على أراضيه

2019.10.22 | 11:41 دمشق

2019-10-21t140729z_20518006_rc13ee9dca60_rtrmadp_3_syria-security-iraq.jpg
رتل قوات أميركية منسحب من سوريا في أربيل العراقية (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الجيش العراقي اليوم الثلاثاء إن القوات الأميركية التي عبرت من سوريا إلى العراق تلقت موافقة على دخولها حتى تنتقل لاحقا إلى خارج العراق، مضيفا أنه لا توجد موافقة على بقاء هذه القوات في العراق.

وجاء في بيان للجيش اليوم الثلاثاء، أن "جميع القوات الأميركية التي انسحبت من سوريا حصلت الموافقة على دخولها إقليم كردستان لتُنقل إلى خارج العراق. ولا توجد أي موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق".

 وذكر الرئيس الأميركي دونالد ترمب الإثنين أنه لا يريد أن يترك أي قوات أميركية في سوريا لكن القوات التي تنسحب من هناك ستنتشر في مكان آخر قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة.

ولفت ترمب إلى أن عددا قليلا من القوات سيبقى "في جزء مختلف قليلا لتأمين النفط" علاوة على مجموعة أخرى "في جزء سوري مختلف تماما قرب الأردن وقرب إسرائيل".

وأكد مسؤولون أميركيون أنه من المتوقع أن يعاد نشر تلك القوات في المنطقة وأن بعضها يمكن أن يذهب إلى العراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الإثنين إن الوزارة تبحث إبقاء بعض القوات الأميركية قرب حقول النفط في شمال شرق سوريا مع قوات سوريا الديمقراطية للمساعدة في منع سقوط تلك الحقول في أيدي تنظيم الدولة.

وانسحبت القوات الأميركية الإثنين من خمس قواعد لها في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، إلى العراق، وذلك بعد أن انسحبت قبل أيام من محافظتي حلب والرقة.