icon
التغطية الحية

العراق يبلغ السويد: سنقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حرق المصحف

2023.07.20 | 14:35 دمشق

آخر تحديث: 25.07.2023 | 15:31 دمشق

العراق يبلغ السويد: سنقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حرق المصحف
العراق يبلغ السويد: سنقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حرق المصحف
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أبلغ العراق السويد باعتزامه قطع علاقاتهما الدبلوماسية في حال تكرار حرق القرآن الكريم في الدولة الأوروبية، مديناً في الوقت نفسه إضرام محتجين عراقيين النار في السفارة السويدية ببغداد.

وجاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الخميس، عقب اجتماع طارئ بعد ساعات من إضرام محتجين فجر الخميس النار في سفارة السويد؛ على خلفية موافقة السلطات السويدية على تنظيم تجمع احتجاجي الخميس أمام السفارة العراقية في استوكهولم يشهد إحراق نسخة من القرآن الكريم وعلم العراق.

قطع العلاقات

وأفاد البيان بأن "الحكومة العراقية أبلغت الحكومة السويدية، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات معها في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها ومنح الموافقات تحت ذريعة حرية التعبير".

ومحذرةً من أن عمليات حرق المصحف "تشكل خطراً على السلم وتحرض على ثقافة العنف والكراهية"، أكدت الحكومة أن "مثل هذه الأعمال الاستفزازية تسيء للمواثيق والأعراف الدولية باحترام الأديان والمعتقدات".

وشدد العراق على أنه "يستنكر استمرار السلطات السويدية في مثل هذه المواقف المستفزة لعقائد الآخرين ومقدساتهم"، وفقا للبيان.

في الوقت نفسه دان الاجتماع الحكومي الطارئ حادث حرق السفارة، وعدّه "خرقاً أمنياً واجب معالجته حالاً، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين عن الأمن".

وأفاد بأنه "تقرر إحالة المتسببين بحرق السفارة، الذين تمّ إلقاء القبض عليهم، إلى القضاء، وكذلك إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ونددت الخارجية السويدية، في بيان، بالهجوم على سفارتها، ووصفته بأنه "انتهاك خطير" لاتفاقية فيينا، وحمَّلت السلطات العراقية مسؤولية "حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها".

وفي 28 من حزيران الماضي، مزّق سلوان موميكا، وهو عراقي مقيم في السويد، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد استوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحاً بتنظيم تجمع رضوخاً لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسع في العالمين العربي والإسلامي.