icon
التغطية الحية

العراق يبدأ المرحلة الثانية من بناء جدار فاصل عن الحدود السورية

2023.10.04 | 18:06 دمشق

العراق يبدأ المرحلة الثانية من بناء جدار فاصل عن الحدود السورية
العراق يبدأ المرحلة الثانية من بناء جدار فاصل عن الحدود السورية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر إعلامية موالية للنظام بأن الحكومة العراقية بدأت مرحلة عملية بناء جدار فصل على الحدود الثانية مع سوريا، ضمن المناطق الواقعة إلى الشرق من نهر الفرات.

ونقل موقع "أثر" الموالي عن مصادر في المنطقة الشرقية في سوريا قولها إن آليات عسكرية عراقية بدأت عملية إنشاء جدار حدودي ضمن المناطق الواقعة جنوبي معبر "اليعربية – ربيعة"، بريف الحسكة الشمالي الشرقي، والتي تقابلها مناطق تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية"، مشيرة إلى أن الجدار يتألف من مجموعة من الكتل الإسمنتية بارتفاع يصل إلى 3.5 أمتار.

استكمال أعمال تشييد الجدار

وكانت الحكومة العراقية قد قررت منتصف الشهر الماضي، استكمال أعمال تشييد جدار على الحدود مع سوريا بطول 50 كم، وذلك عبر رصد أكثر من 15 مليار دينار عراقي للمشروع.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن "مجلس الوزراء أقر تخصيص خمسة عشر ملياراً ومئة وأربعين مليوناً وأربعمئة ألف دينار، إلى وزارة الداخلية من تخصيصات احتياطي الطوارئ، لإنشاء جدار كونكريتي على الحدود العراقية – السورية، عند قاطع المنطقة السادسة للحدود".

يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد أنشأت جزءاً من الجدار في آذار 2022، بطول 50 كم إلى الجنوب حيث قضاء سنجار العراقي، والذي تقابله الأراضي السورية الواقعة إلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.