العراق.. القبض على مسؤول في خلية إعدامات تنظيم الدولة

تاريخ النشر: 08.03.2021 | 05:56 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن جهاز المخابرات العراقي في بيان، أمس الأحد، القبض على مسؤول في خلية الإعدامات التابعة لـ تنظيم الدولة (داعش)، خلال عملية أمنية في العاصمة العراقية بغداد.

وجاء في البيان - نقلته وكالة "الأناضول" - أنّ ضبّاطاً مِن جهاز المخابرات تمكّنوا مِن اعتقال "عاشور النعيمي" المكّنى "عاشور الذباح"، المسؤول السابق عن خلية الإعدامات بما يسمى "ولاية الفلوجة - فرقة اليرموك".

وذكر البيان أنّ "عاشور" متورط بعشرات الجرائم الإرهابية ضد المدنيين والقوات الأمنية، مشيراً إلى أنّ القبض عليه جرى خلال عملية استخباريّة دقيقة في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

اقرأ أيضاً.. العراق.. القبض على مسؤول التفخيخ في تنظيم الدولة ببغداد

وفي كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس الوزراء - القائد العام للقوات المسلحة - مصطفى الكاظمي مقتل والي تنظيم الدولة في العراق المكّنى "أبو ياسر العيساوي"، خلال عملية أمنية في كركوك شمالي العراق.

وكثفت القوات العراقية مِن حملات ملاحقة عناصر تنظيم الدولة، مؤخراً، على خلفية "تفجير انتحاري" مزدوج في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد، في 21 كانون الثاني الفائت، خلف آنذاك 32 قتيلاً و110 جرحى، قبل أن تعلن مقتل مَن وصفته بـ"العقل المدبّر" لـ تفجير بغداد.

اقرأ أيضاً: العراق يعلن مقتل "العقل المدبر" لتفجير بغداد

ومنذ مطلع العام الفائت، زادت وتيرة الهجمات التي ينفذها مسلّحون يشتبه بأنّهم تابعون لـ تنظيم الدولة، وخاصة في المنطقة المعروفة بـ"مثلث الموت" الواقعة بين محافظات كركوك وصلاح الدين شمالي العراق، وديالى شرقاً.

يشار إلى أنّ العراق أعلن، نهاية العام 2017، انتصاره على تنظيم الدولة واستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها "التنظيم"، صيف 2014، غير أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بـ"خلايا نائمة" في مناطق واسعة ويشن هجمات متقطعة، توقع العديد مِن القتلى والجرحى.

اقرأ أيضاً.. مقتل عناصر من القوات العراقية بانفجار ملغّمة في الأنبار