icon
التغطية الحية

العراق: أعدنا نحو 3 آلاف عنصر من "داعش" كانوا محتجزين في سوريا

2023.06.08 | 20:38 دمشق

عناصر من "داعش" المحتزين في سجن الصناعة بمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا - (FARHAD SHAMI/ تويتر)
عناصر من "داعش" المحتجزون في سجن الصناعة بمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا - (FARHAD SHAMI/ تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بغداد، اليوم الخميس، أنها أعادت نحو 3 آلاف عنصر عراقي من "تنظيم الدولة" (داعش) كانوا محتجزين في سوريا وحاكمت معظمهم.

جاء ذلك خلال كلمة لوزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في أثناء مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة "تنظيم الدولة" في العاصمة السعودية الرياض، بحسب المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف.

وقال حسين إن "الحكومة العراقية أعادت نحو 3 آلاف مقاتل إرهابي عراقي محتجز في سوريا، وحاكمت غالبيتهم".

وأكد أن "العراق عازم على مكافحة الإرهاب بكافـة أشكاله وصوره، وتعزيز الاستقرار في المناطق المحررة وإعادة النازحين وملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية".

وأواخر 2017، أعلنت بغداد تحقيق النصر على "تنظيم الدولة" باستعادة الأراضي التي احتلها منذ 2014 وتقدر بثلث مساحة العراق، لكنه لا يزال ينشط في صورة خلايا نائمة ويشن هجمات من حين إلى آخر.

انخفاض هجمات "تنظيم الدولة" في العراق

وأضاف حسين أن "القوات العراقية تتابع العمليات الاستباقية والاستخبارية لملاحقـة بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية وخلاياها النائمة"، مما أدى إلى "خفض مستوى الهجمات بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من هذا العام".

وتأسس التحالف الدولي ضد "داعش" في أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في الجارتين العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.

العراق يتسلم عناصر وعائلات لـ"داعش" من سوريا

ومطلع الشهر الجاري، قال مسؤول عراقي إن خمسين "مقاتلاً" من "تنظيم الدولة" و168 من أقارب أعضاء التنظيم أعيدوا من مخيمات شمال شرقي سوريا إلى العراق يوم السبت الماضي.

ومنذ أيار 2021، نُقلت مئات العائلات من مخيم الهول إلى مخيم الجدعة في العراق، وحاول عدد منها الفرار.

وأثارت إعادة أقارب المقاتلين الذين انضموا إلى "تنظيم الدولة" معارضة شديدة من السكان المحليين، وثبت أن إعادة توطين العائدين إلى مناطقهم الأصلية يمثل تحديا كبيرا للحكومة العراقية.