icon
التغطية الحية

"العدالة والتنمية" يرشّح نعمان كورتولموش لرئاسة البرلمان التركي

2023.06.05 | 22:11 دمشق

نعمان كورتولموش
نعمان قورتولموش مرشّح "العدالة والتنمية" لرئاسة البرلمان التركي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رشّح نواب حزب "العدالة والتنمية" في تركيا، يوم الإثنين، نائبهم عن ولاية إسطنبول نعمان كورتولموش لرئاسة البرلمان في دورته الجديدة.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإنّ حزب "الحركة القومية" - حليف حزب "العدالة والتنمية" في تحالف الجمهور - رشّح أيضاً "كورتولموش" لرئاسة البرلمان.

وسلّم رئيس الكتلة النيابية لـ"العدالة والتنمية" عبد الله غولر ونائب رئيس الكتلة النيابية لـ"الحركة القومية" أركان أكتشاي، الطلب الخاص بترشيح "كورتولموش" لرئاسة البرلمان، إلى الأمين العام للبرلمان محمد علي كومبوز أوغلو.

وقال "غولر" في تصريح صحفي، إنّ فترة تقديم طلبات الترشح لرئاسة البرلمان بدأت في 3 من حزيران الجاري، وتستمر حتى نهاية يوم غد الثلاثاء.

عبد الله غولر

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس السبت، عن أعضاء حكومته الجديدة، التي سيعمل معها على تحقيق توجهات ولايته الرئاسية التي ستستمر لـ5 سنوات.

نعمان كورتولموش

يشغل نعمان كورتولموش منصب نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية"، كما أنّه عضو في اللجنة التنفيذية المركزية بالحزب.

و"كورتولموش" سياسي تركي، ولد عام 1959 في ولاية أردو شمالي تركيا، ووالدته تنحدر من أصل جورجي، وهو حفيد نعمان كورتولموش أحد العلماء المعروفين في تركيا، وأحد قادة القوات المسلحة التركية الذين شاركوا في حرب الاستقلال التركية.

تخرّج نعمان كورتولموش في كلية الإدارة بجامعة إسطنبول، وحصل على درجة ماجستير من الجامعة نفسها، ولإكمال مسيرته العلمية التحق بجامعة كورنيل الأميركية وأعدّ رسالة الدكتوراه وعمل أستاذاً زائرًا فيها، إلى أن حصل على درجة دكتوراه في الاقتصاد عام 1992.

وفي العام 1994، أصبح نعمان كورتولموش أستاذاً مساعداً في كلية الاقتصاد بجامعة إسطنبول، وفي عام 2004 أصبح بروفسوراً في الجامعة، قبل أن يشغل لاحقاً منصب نائب رئيس وزراء تركيا في حكومات حزب "العدالة والتنمية" بين عامي 2014 و2017، ووزير الثقافة والسياحة بين عامي 2017 و2018.