icon
التغطية الحية

الطقس في سوريا.. مرتفع جوي شديد الحرارة خلال الأيام الثلاثة المقبلة

2024.06.03 | 12:19 دمشق

الطقس في سوريا.. مرتفع جوي يسيطر على الأجواء خلال الأيام الـ 3 القادمة
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" في سوريا، بأنّ البلاد ستشهد مرتفعاً جوياً شديد الحرارة، خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وسط توقعات بتجاوز الحرارة لمعدلاتها بنحو 8 درجات.

وقالت المديرية في نشرتها الصادرة، اليوم الإثنين، إنّ درجات الحرارة ستستمر بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 4 إلى 6 درجات مئوية، ويكون الجو حاراً وصحواً بشكل عام.

وسيكون الجو سديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وستكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً.

ويوم غد الثلاثاء، تواصل درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية، حيث يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة في أغلب المناطق، وسديمياً في المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية.

وستكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة السرعة، مع إمكانية حدوث هبات نشطة تتجاوز سرعتها 50 كيلومتراً في الساعة، خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية والشرقية.

درجات الحرارة في سوريا

أشار الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، إلى أن معظم المناطق السورية تتأثر، اليوم الإثنين، بموجة حر متوسطة إلى قوية، مع دخول المنطقة في ذروة التأثر بالكتلة الهوائية الحارة، التي تستمر حتى الخميس المقبل.

وبحسب توقعات درجات الحرارة العظمى فإنها تبلغ في منطقة الساحل 32 درجة، وفي جبال الساحل 35 درجة، وفي المنطقة الشمالية الغربية 40 درجة، والوسطى 41 درجة، والجنوبية 41 درجة، والجزيرة 42 درجة، في حين تكون 27 درجة في مرتفعات دمشق الغربية.

وأشار الدفاع المدني إلى أن أجواء اليوم ستكون مشمسة مستقرة وحارة في كل المناطق، وستكون درجات الحرارة أعلى بنحو 3 إلى 5 درجات عن قيمها المسجلة، أمس الأحد، بينما تكون حركة الرياح هادئة مع بعض الهبات النشطة نسبياً التي يقتصر تأثيرها على مناطق ريف حمص الغربي وأجزاء من الجنوب.

تحذير من ضربة الشمس

وحذّر الدفاع المدني مجدّداً من التعرّض لأشعة الشمس، ونشر مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بضربة الشمس، والعلامات التي تدل على حدوثها، موضحاً أنها عبارة عن ارتفاع كبير ومفاجئ في درجة حرارة الجسم، تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

وأضاف أن أعراض ضربة الشمس هي ضيق حدقة العين مع إعياء شديد وتشنجات عصبية، وإجهاد في التنفس يرافقه ارتفاع في الضغط، إضافة إلى قوة وتسارع نبضات القلب وصداع في الرأس.

وأشار الدفاع المدني إلى أن تقديم الإسعاف الأولي للمصاب يكون بنزع ملابسه ووضعه كمادات من الماء البارد عليه، وإرقاده على ظهره ورفع رأسه وكتفيه قليلاً، وإعطائه أكبر قدر من السوائل، وطلب المساعدة الطبية ونقله إلى المستشفى في حال الضرورة.

الجدير بالذكر أن الدفاع المدني أعلن، أمس الأحد، تقديم فرقه الإسعافات الأولية ومن ثم نقل شاب إلى المستشفى بعد تعرضه لضربة شمس خلال عمله في منطقة سهل الروج بريف إدلب الغربي.