icon
التغطية الحية

الطائرة الأميركية المسيرة الأفضل عالمياً تحلق فوق حميميم والساحل

2019.11.17 | 10:39 دمشق

120611-o-zz999-101.jpg
الطائرة المسيرة الاستراتيجية من طراز RQ-4B Global Hawk (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرت طائرة أميركية مسيرة، مهمة استطلاعية فوق الساحل السوري حيث توجد القاعدتان الروسيتان في حميميم وميناء طرطوس.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن مصادر مختصة بمراقبة حركة الطيران، أن الطائرة المسيرة الاستراتيجية من طراز RQ-4B Global Hawk، أقلعت يوم السبت من من قاعدة "سيغونيلا" في جزيرة صقلية الإيطالية، ونفّذت مهام استطلاعية بالقرب من القاعدة الجوية الروسية في حميميم والقاعدة البحرية في ميناء طرطوس.

وأوضحت الوكالة بأن الطائرة اقترب من القاعدتين الروسيتين لمسافة تتراوح بين 35 و45 كم، وحلقت الطائرة على ارتفاع يناهز 16 كلم فوق المياه الدولية بشرق البحر الأبيض المتوسط.

واستمرت المهمة الاستطلاعية للطائرة المصنفة الأفضل عالمياً، لأكثر من 10 ساعات، وشمل مسارها أيضا السواحل الفلسطينية واللبنانية، حيث كان بإمكان الطائرة أن تراقب ضواحي العاصمة السورية دمشق.

وكشف محللون عسكريون، أن استخدام طائرة Global Hawk الاستراتيجية بالقرب من القاعدتين الروسيتين في سوريا يعد أمراً غير عادي، حيث يعتمد الجيش الأميركي عادة في هذه المهام على استخدام طائرات RC-135 المتخصصة في الاستطلاع الإلكتروني، وطائرات P-8A Poseidon المضادة للغواصات والتابعة للبحرية الأميركية.

وبدأ البنتاغون مؤخراً باستخدام الطائرة Globa Hawk، في مهام استطلاعية قرب السواحل الروسية في البحر الأسود، وعلى طول خط التماس بين طرفي النزاع المسلح في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا)، وكذلك قرب الحدود الروسية في منطقة البلطيق.

وتخصص Global Hawk لخوض الاستطلاع الجوي الاستراتيجي على عمق كبير داخل أراضي العدو وخلال وقت طويل. وبإمكانها مراقبة مناطق شاسعة والكشف عن أهداف منفردة بدقة عالية.

ومن مواصفات الطائرة، التي يبلغ وزنها عند إقلاعها 15 طناً وتناهز المسافة بين طرفي جناحيها 40 متراً، أنها تقوم بمهام استطلاعية على ارتفاع 18 كلم خلال 30 ساعة دون توقف. وتقدر قيمتها بـ 140 مليون دولار، أما كلفة عملها خلال ساعة واحدة فتشكل 31 ألف دولار.