icon
التغطية الحية

الصين تستضيف لقاءات "المصالحة الفلسطينية" بين حماس وفتح

2024.04.30 | 13:39 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2024 | 15:03 دمشق

77
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن بكين استضافت محادثات بين حركتي "حماس" و"فتح" الفلسطينيتين لعقد لقاءات "مصالحة وطنية".

وقالت متحدثة باسم الوزارة لين سيين، في مؤتمر صحفي، إن ممثلين عن الحركتين قدموا إلى بكين في الآونة الأخيرة لإجراء حوار عميق وصريح لتعزيز المصالحة.

وأوضح بيان الخارجية الصينية أن الجانبين عبرا عن رغبة سياسية في تحقيق مصالحة فلسطينية من خلال الحوار والتشاور، واتفقا على مواصلة الحوار لضمان تحقيق وحدة الصف الفلسطيني بأقرب وقت.

ويأتي هذا اللقاء على وقع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة، والتي دفعت بالقضية الفلسطينية إلى الواجهة وسط نقاشات دولية لبحث "اليوم التالي" بالحرب والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

يعد هذا اللقاء الأول من نوعه لإنهاء الانقسام الفلسطيني في بكين، التي تحاول لعب دور دبلوماسي متزايد في المنطقة.

يذكر أن العاصمة الروسية موسكو استضافت، في شباط/فبراير الماضي، لقاء مشابها بهدف حل الخلافات والانقسامات الداخلية يبنهما.

وتعاني الساحة الفلسطينية انقساما سياسيا وجغرافيا منذ عام 2007، حيث تسيطر حماس وحكومة شكلتها على قطاع غزة، في حين تدير الضفة الغربية حكومة شكلتها حركة فتح بزعامة الرئيس محمود عباس.

وعلى مدى سنوات طويلة عقدت لقاءات عديدة بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، كان آخرها اجتماعات الجزائر في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ولقاء بمدينة العلمين المصرية في 30 يونيو/ تموز 2023، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادّة تحقق هدفها.