icon
التغطية الحية

الصدر: لا مكان للميليشيات في الحكومة العراقية الجديدة

2022.01.08 | 20:26 دمشق

461d0675b203d4e0d3bd67de.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق الذي فاز تحالفه السياسي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أنه "لا مكان للميليشيات والطائفية والعرقية في الحكومة المقبلة".

جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر" اليوم السبت، عشية انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد.

وقال الصدر "اليوم لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد".

وأضاف "لا مكان للفساد، فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح، ولا مكان للميليشيات، فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية، وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه".

ويعرف عن الصدر مواقفه الرافضة لنشاط الميليشيات المسلحة الموالية لإيران والتي تعمل خارج إطار الدولة، وأكد في أكثر من مناسبة  تصميمه على إنهاء هذه الميليشيات.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسته الأولى الأحد، يتم فيها أداء اليمين الدستورية لأعضائه، وفتح باب الترشح لمنصب رئيس للبرلمان ونائبين له.

ونهاية كانون الأول الماضي، صدقت المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات التي جرت في تشرين الأول الماضي، وردت الدعوى التي أقامها رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، لإلغاء نتائجها بداعي أنها "مزورة".

يذكر أن الكتلة الصدرية التي يتزعمها مقتدى الصدر فازت بأكبر عدد من المقاعد النيابية، بعد حصولها على 73 مقعداً نيابياً في البرلمان المكون من 329 مقعداً، أما تحالف الفتح الذي الممثل الرئيسي لفصائل الحشد الشعبي داخل البرلمان فقد حصل على 17 مقعدا نيابيا.