icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: كوفيد 19 لم يعد يمثل حالة طوارئ

2023.05.05 | 22:29 دمشق

إحدى صالات الوصول في مطار بالما/مايوركا (رويترز)
إحدى صالات الوصول في مطار بالما/مايوركا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، أن جائحة فيروس كورونا، التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح 6 مليون شخص على الأقلّ، لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

ويأتي هذا بعدما اجتمعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، وأوصت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، وفقاً لوكالة رويترز، بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير القلق الدولي والتي ظلت قائمة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس للصحفيين: "أعلن أنّ "كوفيد-19" لم يعد يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية".

وأضاف أن "إنهاء حالة الطوارئ لا يعني انتهاء التهديد الذي يمثله كوفيد على الصحة العالمية".

وذكرت المنظمة أن رفع "كوفيد-19" من حالات الطوارئ علامة على التقدم الذي أحرزه العالم في هذه المجالات، لكنه مازال هنا وسيبقى، حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ.

وأشار غيبريسوس إلى أن "كوفيد غير العالم، وغيرنا. وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمور. لو عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل "كوفيد-19"، سيعني ذلك أننا لم نتعلم الدرس، ولخذلنا أجيال المستقبل".

ووفقاً لشبكة "صحتي" التي تنشر إحصائية يومية لضحايا فيروس كورونا حول العالم، فإن عدد من توفوا من جراء الجائحة منذ اكتشافها حتى اللحظة وصل إلى "6,869,839"، في حين وصل عدد من أصيبوا بالمرض إلى "687,600,968" شخصاً، وشفي من المرض "660,033,965" مريضاً.

تسجيل وفاة بفيروس كورونا شمالي سوريا

ويوم أمس الخميس قال الدفاع المدني السوري إن فرقه المختصة نقلت جثمان رجل مُسن توفيّ من جراء إصابته بفيروس كورونا من مشفى سلقين التخصصي الوبائي، وسلمته لذويه في قرية المعزولة غربي إدلب، وفق إجراءات احترازية.
وأِشار الدفاع المدني إلى أن أعداد الإصابات المثبتة "بكوفيد 19" ترتفع بشكل متسارع في شمال غربي سوريا بحسب الجهات الطبية التي سجلت 201 إصابة مثبتة خلال الفترة بين 23 و 29 نيسان الماضي، من بينها 142 حالة مثبتة في مناطق إدلب وريفها و59 حالة مثبتة في مناطق ريف حلب.