icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: تفشي جدري القردة يشكل خطراً على المستوى الدولي

2022.11.01 | 22:38 دمشق

طاقم طبي في أحد المشافي الأندونيسية - أ ف ب
طاقم طبي في أحد المشافي الإندونيسية - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن تفشي مرض "جدري القردة" يمثل "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً".

وقالت اللجنة، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة: "توصلت اللجنة إلى رأي إجماعي بأن هذا الحدث (تفشي مرض جدري القردة) يستمر في تلبية معايير اللوائح الصحية الدولية لحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، ويسلط الضوء على الأسباب الرئيسية للقلق المستمر".

وأضافت أن تفشي جدري القردة يشكل خطراً على المستوى الدولي ويتطلب إجراءات منسقة من البلدان للحد من تأثيره.

ووفقا لأحدث بيانات لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل 77.2 ألف حالة إصابة بجدري القردة منذ بداية العام الحالي في 109 دول، توفي منهم 36 شخصاً.

جدري القرود.. المنشأ والأعراض 

وجدري القرود مرض فيروسي نادر حيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري. وقد كُشِف لأوّل مرّة في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن في أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.