icon
التغطية الحية

الشعوب الديقراطي واليسار الأخضر يناقشان إعلان أوزداغ دعمه كليتشدار أوغلو

2023.05.24 | 15:22 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 04:37 دمشق

زعماء حزبي الشعوب الديمقراطي واليسار الأخضر (وسائل إعلام تركية)
زعماء حزبي الشعوب الديمقراطي واليسار الأخضر (وسائل إعلام تركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يجتمع حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) وحزب اليسار الأخضر (YSP) اليوم عقب إعلان زعيم حزب النصر (Zafer Partisi) دعم مرشح تحالف الأمة (Millet İttifakı) وزعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات، وتوقيع بروتوكول تعاون بين الطرفين.

وتعقد اللجان التنفيذية المركزية لحزب الشعوب الديمقراطي وحزب اليسار الأخضر، المنضوية تحت مظلة تحالف الحرية والعمل، اجتماعًا اليوم، بعد إعلان حزب النصر دعمه لمرشح تحالف الأمة، كمال كليتشدار أوغلو، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بحسب تغريدة نشرها حزب اليسار الأخضر على حسابه الرسمي، على أن تصدر بياناً مكتوباً عقب الاجتماع.

ويشير البروتوكول الموقع بين أوزداغ وكليتشدار أوغلو 7 مبادئ أساسية بين الحزبين، حيث يحمل في بنده الرابع اتفاق الطرفين على استمرارية الوصاية على بلديات حزب الشعوب الديمقراطي التي ثبت على رؤسائها دعم الإرهاب.

وينص البند الرابع من البروتوكول على "مكافحة جميع المنظمات الإرهابية التي تستهدف وجود ووحدة الدولة، بما في ذلك حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة ومنظمة فتح الله غولن بشكل فعال وحازم".

ويؤكد البند الرابع على ضرورة "استمرار عملية تعيين مسؤولين حكوميين بدلاً من مسؤولي الإدارة المحلية الذين يثبت ارتباطهم بالإرهاب وفقًا لقرار قضائي، وذلك في إطار مكافحة الإرهاب، وعدم المساومة مع الإرهابيين، ووجوب محاربتهم، دون السماح  بأي ترتيب سياسي أو قانوني يستهدف هيكلية الدولة الوطنية الموحدة في تركيا".

وقبل الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية والتركية، دعا تحالف الحرية والعمل الذي يضم حزب الشعوب الديمقراطي وحزب اليسار الأخضر، إلى دعم مرشح تحالف الأمة الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو في الانتخابات.

وأعلن أوميت أوزداغ، صباح اليوم الأربعاء، عن دعم مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، حيث جاء ذلك بعد عدة اجتماعات عقدها أوزداغ مع حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري للحصول على تأييده في الانتخابات يوم الأحد المقبل.

وفي وقت سابق، أعلن مرشح تحالف الأجداد الذي يتزعمه حزب النصر، سنان أوغان، عن دعمه المرشح الرئاسي عن تحالف الشعب والرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، حيث علق أوزداغ على قرار سنان بأنه لا يمثل التحالف.