icon
التغطية الحية

الشرطة الهولندية تطلب من السوريين تقديم معلومات عن مجرمي الحرب| فيديو

2022.07.30 | 06:40 دمشق

الشرطة الهولندية (DW)
الشرطة الهولندية (DW)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت وحدة جرائم الحرب في الشرطة الهولندية، من السوريين تزويدها بمعلومات في إطار تحقيق جنائي عن مجرمي حرب.

وظهر أحد المتحدثين من الوحدة الهولندية في تسجيل مصور مخاطبا اللاجئين السوريين في هولندا، قائلا "هل لديك معلومات عن أعضاء من لواء القدس في هولندا؟".

كما شمل الطلب تزويد وحدة جرائم الحرب الهولندية بمعلومات عن أشخاص تعرضوا للاعتقال في مخيم النيرب بريف حلب.

ونشرت الوحدة بريدا إلكترونيا، وطلبت ممن لديه معلومات مراسلتها عليه

warcrimes@politie.nl.

وأكدت أنها سوف تتعامل مع جميع البلاغات بسرية تامة.

كما لفتت إلى أن من يعيش خارج هولندا ولديه معلومات بهذا الشأن تقديم بلاغ من الخارج.

وقالت "يمكنك أيضاً تقديم معلومات من دون ذكر اسمك من خلال هاتف (Meld Misdaad Anoniem) "الإبلاغ عن جريمة من دون الكشف عن الهوية".

إن الرقم هو (0800-7000، أو قم بمسح رمز (QR-code) واملأ استمارة البلاغ عبر الإنترنِت).

الكشف عن 5 ملفات لـ"مجرمي حرب"

أخيرا كشف "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" الحيثيات والأدلة التي تم اعتمادها من قبل السلطات الهولندية في اعتقال أحد قيادي "لواء القدس" قبل أسابيع بعد اتهامه بارتكاب "جرائم حرب" في سوريا خلال الأعوام الماضية، مشيراً إلى وجود أربعة ملفات أخرى لـ"مجرمي حرب" لدى الشرطة الهولندية مقدمة منذ نهاية عام 2020.

وكان المركز قد تقدم بالشكوى القانونية ضد السوري الفلسطيني (م) البالغ من العمر 34 عاماً للشرطة الهولندية التي قامت باعتقاله في مدينة كيركراده يوم الثلاثاء 24 أيار الماضي بناء على الشكوى وأحالته إلى قاضي التحقيق بتهم تتعلق بالاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا في السنوات الماضية.

خمسة شهود بينهم ضحاياه

وقال طارق حوكان مدير مشروع التقاضي الاستراتيجي في "المركز السوري للإعلام" في مقابلة مع موقع تلفزيون سوريا، إن "ملف الشكوى الذي تقدم به المركز تضمن مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب المشتبه به مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأردف أن "من بين تلك الأدلة خمس شهادات لشهود ثلاثة منهم كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به".

"كما تضمن الملف قوائم لضحايا تم توثيقهم في قواعد بيانات مشروع مركز توثيق الانتهاكات بالإضافة إلى تحقيقات استقصائية أعدها فريق التقاضي في المركز، ومجموعة من الأدلة البصرية والمعلومات من المصادر المفتوحة"، بحسب حوكان.

وأشار طارق حوكان إلى أن "المشتبه به شارك مع الأجهزة الأمنية بإطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين في سوريا، وفي مرحلة لاحقة وبوصفه قائد مجموعة في ميليشيا "لواء القدس" الحليفة لقوات النظام شارك في اعتقال العديد من المواطنين وتسليمهم للأجهزة الأمنية، حيث تعرضوا للتعذيب الشديد، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى كثيرة، لافتاً إلى أنه "بسبب ذلك وجهت الشرطة الهولندية للمشتبه به تهم ارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".