icon
التغطية الحية

الشرطة العراقية تفرض حظر تجوال في كركوك عقب أعمال شغب

2023.09.02 | 21:27 دمشق

كركوك
مجموعة من أنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني يحتجون لقطع طريق كركوك ـ أربيل ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشرطة العراقية، السبت، فرض حظر تجوال في مدينة كركوك شمالي البلاد، على خلفية احتجاج لأنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني للمطالبة بفتح طريق أربيل ـ كركوك السريع المغلق من معارضين لتسليم قيادة مبنى العلميات المشتركة للحزب.

ودعا بيان صادر عن شرطة كركوك، سكان المدينة للعودة إلى منازلهم بسبب الاحتجاجات.

وفي وقت سابق السبت، ذكرت وكالة الأناضول أن مجموعة من أنصار "الديمقراطي الكردستاني" تجمعوا في منطقة رحيماوة ذات الغالبية الكردية في كركوك، وقطعوا بعض الطرق بالمنطقة وأشعلوا إطارات سيارات للتعبير عن احتجاجهم لقطع طريق أربيل ـ كركوك.

وأرسلت القوات العراقية تعزيزات أمنية إلى المنطقة بعد اقتراب المتظاهرين من موقع مبنى قيادة العمليات المشتركة، حيث أطلقت النيران في الهواء لتفريقهم قبل أن تصل الموقع خشية وقوع مصادمات بين أنصار الحزب من جهة، والمعتصمين أمام المبنى من المكونين العربي والتركماني من جهة ثانية.

واحتجاجا على قرار حكومة بغداد تسليم مبنى قيادة العمليات في كركوك للحزب الديمقراطي الكردستاني، قطع متظاهرون في وقت سابق طريق أربيل ـ كركوك السريع.

ما قصة مبنى قيادة العمليات المشتركة؟

انتشرت قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم شمالي العراق، في قواعد أخلاها الجيش العراقي بمحافظة كركوك عقب ظهور تنظيم داعش عام 2014، حيث تولت قوات البيشمركة سلطة الأمن في المدينة طوال 3 سنوات.

إلا أن القوات التابعة للحكومة العراقية دخلت كركوك مجددا في 16 تشرين الأول 2017، بعد تنظيم سلطات أربيل "استفتاء" في 25 أيلول من العام نفسه لضم كركوك إلى الإقليم.

وبعد دخول القوات العراقية إلى كركوك، أخلى الجيش العراقي مبنى الحزب الديمقراطي الكردستاني وحوله إلى مقر قيادة عمليات كركوك.

فيما يطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمبنى مجددا بزعم أنه استخدمه سابقا، وأن أحقية ذلك عائدة له.

ومنذ 25 من آب الماضي، تستمر الاحتجاجات ضد الاستعدادات لإخلاء المبنى بأمر من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وتسليمه إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتحظى التظاهرات أمام المقر بدعم العشائر العربية في كركوك، والتركمان، وبعض أنصار حركة عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي.

دعوات رسمية للتهدئة خوفاً من "فتنة"

شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على عدم السماح بحمل السلاح مطلقاً في كركوك باستثناء الأجهزة الأمنية، ووجه القوات الأمنية للشروع بعمليات واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب في كركوك.

ودعا جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن في المنطقة.

من جهته دان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني أعمال الشغب "التي تتعارض مع الديمقراطية والتعايش السلمي في مدينة كركوك"، داعيا السوداني إلى التدخل الفوري للسيطرة على "هذا الوضع غير المقبول" وحماية حياة المواطنين والمتظاهرين.

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، دعا أيضا جميع الأطراف ذات الصلة بالتطورات "المؤسفة" في كركوك إلى الامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة، على حد قوله.

وأضاف أن "كركوك كانت وما زالت رمزاً للتآخي العراقي وجامعة لكل الأطياف ولن نسمح بتشويه صورتها".