icon
التغطية الحية

الشرطة الإسبانية تعلن تفكيك شبكة تهريب مهاجرين سوريين عبر ثلاث قارات

2023.08.14 | 09:48 دمشق

رجل شرطة إسباني يراقب لاجئين دخلوا جيب سبتة
رجل شرطة إسباني يراقب لاجئين دخلوا إلى سبتة ـ أرشيفية
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشرطة الإسبانية تفكيك منظمة إجرامية هربت مهاجرين سوريين من لبنان إلى إسبانيا وألمانيا والنرويج عبر ثلاث قارات.

وكشفت التحقيقات أن الشبكة تعاونت مع منظمات إجرامية في دول أخرى، وتلقت أموالا من خلال "حوالات" مكنتها من جني نحو 2,5 مليون يورو. بحسب وكالة فرانس برس.

وأضافت الشرطة في بيان أنها فككت "في إسبانيا البنية اللوجستية لمنظمة إجرامية متخصصة بتهريب المهاجرين السوريين"، وذلك "بالتعاون مع يوروبول والشرطة الفيدرالية الألمانية".

وبحسب البيان فإن السلطات الإسبانية أوقفت خلال العملية 19 شخصا للاشتباه في "انتمائهم إلى منظمة إجرامية والضلوع في الهجرة غير الشرعية"، ووضعت ستة منهم في الحبس الاحتياطي.

وأوضحت الشرطة الإسبانية أن "طريق الهجرة مر عبر ثلاث قارات، آسيا وأفريقيا وأوروبا، من طريق الجو والبحر والبر"، ودفع كل مهاجر للمهربين "20 ألف يورو".

تهريب المهاجرين من مطار بيروت إلى مصر

التحقيق كشف أن المهاجرين ينطلقون من لبنان عبر مطار بيروت إلى مصر مقابل 4 آلاف يورو. ومن هناك يعبر السوريون برا إلى ليبيا وتونس والجزائر مقابل 3500 يورو، وصولا إلى  مدينتي وهران ومستغانم الجزائريتين، حيث ينقلون في قوارب إلى الساحل الإسباني مقابل 10 آلاف يورو.

وبمجرد وصولهم إلى إسبانيا، يعبر المهاجرون بالسيارة إلى مدريد وكوينكا وتوليدو وسط البلاد، هناك يختبئ المهاجرون في ظروف مزرية مقابل 250 يورو في الأسبوع حتى حصولهم على أوراق، بعدها يمكنهم إما البقاء في إسبانيا وإما مواصلة الطريق إلى ألمانيا أو النروج (مقابل 1000 و2000 يورو).