السويداء.."رجال الكرامة" يفرجون عن المختطفين لديهم

تاريخ النشر: 01.10.2018 | 09:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

أفرجت "حركة رجال الكرامة" اليوم الأحد، عن عشرات المختطفين لديها من عشائر محافظة السويداء، كانت قد اعتقتلهم في آب الماضي بعد الاشتباه بتعاملهم مع تنظيم الدولة، حسب شبكة "السويداء 24".

وقالت "الشبكة" إن العملية جرت بوساطة من القوات الروسية وعدد من رجال الدين، وأدت إلى الإفراج عن 60 مختطفا من المدنيين بينهم نساء وأطفال تم تسليمهم للروس على دفعتين.

ونقلت "الشبكة" عن مصدر في حركة رجال الكرامة "أن الحركة أفرجت عن جميع الأشخاص الذين ثبت عدم تعاملهم مع تنظيم داعش أو مشاركتهم في الهجوم الأخير على محافظة السويداء، وذلك بعد وساطات من مشيخة العقل ومشايخ الطائفة الدرزية في الدول المجاورة".

وأضاف"أن تنظيم داعش لم يكترث لمصير المختطفين من أبناء العشائر، ولم يشكلوا أي ورقة ضغط عليه، وكان قرار الإفراج عنهم "درءاً للفتنة والاقتتال الداخلي" حسب وصفه، بعد مرور أكثر من 50 يوماً على خطفهم."

وتعهد الجانب الروسي بالعمل على دفع تنظيم الدولة للإفراج عن المختطفين من أبناء محافظة السويداء، الذين خطفهم التنظيم عقب هجوم على السويداء انطلاقا من البادية أواخر تموز الماضي، حسب الشبكة.

وشهدت مدينة السويداء وقرى عدّة في ريفها الشرقي في تموز الماضي، هجوماً مفاجئاً لـ تنظيم "الدولة"، أسفر عن مقتل نحو 270 شخصاً وجرح المئات، واختطاف نحو (36 آخرين جلّهم نساء) مِن قرية الشبكي، و نشر "التنظيم" لاحقا، مقطعاً مصوراً يظهر تنفيذه أول إعدام بحق الشاب المختطف "مهند أبو عمار".

يذكر أن"الحركة" رفضت منتصف آب الماضي أي مفاوضات مع روسيا أوعقد اجتماعات معها  أو القبول بمقترحها، قبل إطلاق سراح المختطفات لدى تنظيم "الدولة".

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن