السوري عبيدة البنكي.. خطّاط مصحف قطر وعملتها الجديدة

تاريخ النشر: 14.12.2020 | 09:37 دمشق

آخر تحديث: 14.12.2020 | 11:57 دمشق

إسطنبول - متابعات

عبّر الخطاط العالمي السوري عبيدة صالح البنكي عن سعادتهِ بكتابة خطوط العملة الورقية الجديدة لـ دولة قطر، والتي ستُطرح للتداول، يوم الجمعة المقبل، بمناسبة اليوم الوطني القطري.

وقال "البنكي" - عبر تغريدة على حسابهِ في "تويتر" - إنّ قطر أعلنت عن الإصدار الخامس لـ عملتها الجديدة، مشيراً إلى أنّه أسهم في هذا الإصدار، كما نشر صوراً للعملة الجديدة والمسودّات التي خطّها بيده.

 

وفي تصريح لـ صحيفة الراية القطرية قال "البنكي" أنّه استخدم في كتابة العملة الجديدة 4 خطوط هي (الثلث والمحقق والإجازة والنسخ)، مردفاً أنّه اختار خط الثلث على سبيل المثال باعتباره أم الخطوط ويدل على الاحتشام والوقار.

وتابع "بينما يعتبر الخط المحقّق مِن أجمل الخطوط وهو خط يتسم بالرزانة وهو غير متداخل الحروف ويُكتب على إيقاع واحد وكان قديماً يُعتبر مقياساً لـ بقية الخطوط ونشأتها"، مضيفاً أنّ خط الإجازة كان يُكتب به ختام الكتب وتدوينة الملاحظات الأخرى بها، بينما خط النسخ فكان مِن الخطوط السريعة الذي تُكتب به الكتب والمصاحف.

وأشار "البنكي" إلى أن جميع الخطوط التي كُتبت العملة القطرية الجديدة بها تتسم بالجمال، علاوة على السهولة والوضوح في القراءة، لافتاً إلى أنّ الخط المُستخدم في العملة المتداولة حالياً هو خط "الديوان" وكان مِن أسرار الدولة في العصور القديمة ولم يكن يَعرف رموزه سوى خطّاطي الديوان، ولم يكن بمقدور عامة الناس قراءته إلى أن تم فك رموز هذا الخط في العصر الحديث.

وفيما يتعلّق بعبارة "مصرف قطر المركزي" المدوّنة على العملات الجديدة، قال إنه كتبها بخط الثلث، بينما كُتبت فئات العملات بخط المحقق، وعبارة "ورقة نقدية مضمونة القيمة" بخط الاجازة وعبارة "حاكم مصرف قطر" وعبارة "وزير المالية" بخط النسخ، موضحاً أنّ هذه الخطوط والعبارات مكرّرة في جميع فئات العملة القطرية بما فيها الفئة الجديدة الـ 200 ريال.

وكان "مصرف قطر المركزي" قد أعلن، أمس الأحد، عن طرح عملة جديدة مِن فئة 200 ريال يتمّ طرحها لـ أوّل مرة في البلاد، مشيراً إلى أنّها ستُطرح للتداول ضمن الإصدار الخامس مِن العملات وذلك بمناسبة اليوم الوطني القطري، الذي يُصاف يوم الجمعة المقبل (18 كانون الأول 2020).

وقرّر "مصرف قطر المركزي" سحب الأوراق النقدية مِن الإصدار الرابع مِن التداول خلال فترة 90 يوماً مِن بدء تاريخ الطرح الجديد للإصدار الخامس، مؤكّداً أنّ عملة الإصدار الرابع ستصبح غير قانونية وغير مبرئة للذمة، اعتباراً مِن يوم 19 آذار 2021.

 

مَن هو الخطّاط السوري العالمي (عبيدة البنكي)؟

ولد الخطّاط العالمي السوري (عبيدة محمد صالح البنكي) في دير الزور عام 1964، يحمل إجازة في الهندسة الزراعية، متزوج ولديه 4 أطفال.

ويشغل "البنكي" المناصب التالية: عضو مؤسس لجمعية الخطاطين السوريين، عضو مؤسس لجماعة الخط العربي في السعودية، وله كثير مِن المعارض والمشاركات في الخط على مستوى العالم العربي والإسلامي، كما نال العديد مِن الجوائز العالمية في الخط.

 

حصل "البنكي" على إجازة مِن شيخ الخطاطين في تركيا الشيخ حسن جلبي، الذي تتلمذ على يديه في مدينة إسطنبول، التي شارك فيها عام 1986 بمسابقة مركز "أرسيكا" للخط، وأحرز المركز الثاني في خط النسخ.

له كتاباتٌ لـ بعض أجزاء مِن المصحف، ولم يكتب القرآن كاملاً إلا مِن خلال مسابقة دولية لـ(مصحف قطر)، طرحتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، عام 2001، وأحرز "البنكي" المركز الأول وكتب المصحف، الذي استغرقت كتابته نحو 3 سنوات.

 

يذكر أنّ الخطّاط السوري العالمي (عبيدة البنكي) وخلال تصريحاتهِ الأخيرة لـ صحيفة "الراية" القطرية، كشف عن مشروع جديد لـ كتابة المصحف (القرآن الكريم) بعدة خطوط لصالح إحدى الجهات في قطر.

عبيدة البنكي.jpg

اقرأ أيضاً.. خطاط سوري يعمل 12 عاماً لحياكة نسخة قرآن من القماش (فيديو)

اقرأ أيضاً.. رحلة خطّاط سوري يرسم ثورته وأحلامه بالحروف

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر