icon
التغطية الحية

السورية للشحن: القصف الأميركي لم يؤثر في حركة الشحن بين العراق وسوريا

2023.11.08 | 16:53 دمشق

السورية للشحن: القصف الأميركي لم يؤثر على حركة الشحن بين العراق وسوريا
السورية للشحن: القصف الأميركي لم يؤثر في حركة الشحن بين العراق وسوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال عضو مجلس إدارة الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني مجحم الحسين إن القصف الأميركي والتوترات في المنطقة لم يؤثر في حركة الشحن بين العراق وسوريا.

ونقل موقع أثر برس الموالي عن الحسين قوله "إن حركة الشحن بين سوريا والعراق توقفت لمدة 24 ساعة من جراء القصف الأميركي على المناطق الحدودية منذ نحو 10 أيام تقريباً، إلا أنه عاد لوضعه الطبيعي بعد ذلك اليوم، نافياً وجود أي تأثير لهذه التوترات حتى اللحظة".

وأوضح أن الشحن بين البلدين حاليا في وضع سيء جدا مقارنة بما قبل 2011، حيث تخرج بين 20 إلى 30 شاحنة يومياً محملة بالبضائع إلا في موسم تصدير الحمضيات فيرتفع العدد ليتراوح بين 50 إلى 60 شاحنة يومياً، بينما سابقاً تراوح عدد الشاحنات بين 400 إلى 500 شاحنة".

وبين أن ذلك يعود لأسباب أهمها الكلفة التي أصبحت كبيرة حالياً بالإضافة إلى عدم منح الشاحنات فيزا متعددة والتي كانت تستمر إلى 6 أشهر أو عام، بينما الآن يتوجب على كل شاحنة دفع مبلغ قدره نحو 350 دولاراً فقط فيزا وتأمين تدفع مع كل عملية دخول.

11 ألف دولار كلفة وصول الشاحنة من سوريا إلى العراق

الحسين شدد خلال حديثه على أن كلفة وصول حاوية البضائع 40 قدماً من الصين إلى العراق تبلغ نحو 500 دولار، ومن تركيا إلى العراق تتراوح بين 500- 550 دولاراً، بينما كلفة دخول الشاحنة من سوريا إلى العراق تصل إلى 11 ألف دولار، وهو ما يزيد من عناء التصدير والشحن من سوريا إلى العراق.

وحول الاتفاقية الأخيرة الموقعة مع الجانب العراقي والتي تسمح بدخول الشاحنات السورية إلى العراق فأكد الحسين استمرارها حيث إنّ الشاحنات تصل اليوم إلى أي نقطة في العراق، مقدراً عددها بأكثر من 6000 شاحنة منذ توقيع الاتفاقية.