"السورية للتجارة" تدرس إمكانية بيع قوالب ثلج في صالاتها

تاريخ النشر: 07.08.2021 | 12:07 دمشق

إسطنبول - متابعات

تدرس المؤسسة "السورية للتجارة" طرح قوالب ثلج في صالاتها، بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وعدم إيجاد حل لمشكلة الكهرباء التي تتفاقم في سوريا.

وقال المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم لإذاعة "شام إف إم" الموالية يوم الخميس الفائت إنه من الممكن "طرح قوالب الثلج، في حال تم إيجاد أي طريقة مناسبة، ويمكن أن تتم دراسة الموضوع لاحقاً".

وبيّن مدير التجارة الداخلية في ريف دمشق عمران سلاخو أنه لا توجد تسعيرة ثابتة لألواح الثلج، مشيراً إلى أن "التسعيرة كانت تصدر سابقاً عن المكتب التنفيذي".

وتابع أنه "يتم العمل على ضبط تسعيرة ألواح الثلج من خلال تقديم المعامل لبيان يوضح كلفة تصنيع اللوح الواحد".

كم يبلغ سعر قالب الثلج في سوريا؟

وبحسب موقع "أثر برس" تتراوح أسعار قوالب الثلج بين 8 و 9 آلاف ليرة سورية، في حين يراوح سعر الكيلو غرام الواحد من الثلج بين 700 و 1000 ليرة في دمشق وريفها، وذلك لكثرة الطلب عليه بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلنت مديرية "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في ريف دمشق يوم الخميس الفائت ضبط 5 معامل لتصنيع الثلج تستخدم مياهاً مجرثمة في إنتاج هذه ألواح الثلج.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها، الشهر الفائت إن السوريين يصطفون في طوابير للحصول على الألواح والمكعبات الثلجية في ظل استمرار موجة الحر التي تضرب البلاد، وذلك بعد تعذر إعدادها في المنازل بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

ويعاني السوريون خاصة في فصل الصيف من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تصل إلى 15 ساعة قطع مقابل ساعتي وصل، وانعدام وسائل التبريد، الأمر الذي يجبرهم على شراء الثلج لشرب المياه الباردة أو لمحاولة حفظ الطعام بالوسائل البدائية.

الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
"فورين بوليسي": بشار الأسد سمح بعودة عمه رفعت إلى سوريا استرضاء للعلويين
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين