icon
التغطية الحية

السكن الجامعي بحلب: قمامة ومياه ملوثة وحالات تسمم

2023.07.23 | 15:23 دمشق

آخر تحديث: 25.07.2023 | 10:33 دمشق

السكن الجامعي بحلب: قمامة ومياه ملوثة وحالات تسمم
جامعة حلب (AFP)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يعاني طلاب السكن الجامعي في جامعة حلب من تردي الأوضاع الخدمية داخل الوحدات السكنية نتيجة الإهمال.
  • انعدام المياه الصالحة للشرب، والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وانعدام النظافة وانتشار القاذورات، فضلاً عن سوء مادة الخبز المخصصة للطلاب.
  • ظهور حالات تسمم من جراء تلوّث شبكة مياه الشرب.
  • تضم المدينة الجامعية بحلب 20 وحدة سكنية، بواقع عدد طلاب يصل إلى نحو 23 ألف طالب وطالبة.

يعاني طلاب السكن الجامعي في جامعة حلب، من تردي الأوضاع الخدمية داخل الوحدات السكنية نتيجة الإهمال، مؤكدين ظهور حالات تسمّم من جراء تلوّث شبكة مياه الشرب.  

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن طلاب يقيمون في بعض الوحدات السكنية، أنهم يعانون من انعدام المياه الصالحة للشرب، والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وانعدام النظافة وانتشار القاذورات، فضلاً عن سوء مادة الخبز المخصصة للطلاب، ما ينعكس سلباً على دراستهم وتحضيراتهم للامتحانات.

وذكر المصدر أنه تلقى العديد من شكاوى الطلاب، مرفقة بالصور والفيديوهات التي توضح وجود التقصير والإهمال، وعدم الاهتمام بالنظافة، وخاصة في الوحدة 11 من السكن الطلابي، التي تظهر الصور انتشار القذارة ومخلفات المواد داخل حماماتها.

تلوث مياه الشرب وسوء الخبز

ووصف الطلاب واقعهم السيئ، وخاصة بما يتعلق بالحصول على مياه الشرب السليمة ضمن الوحدات، في ظل انعدامها داخل أكثر من 5 وحدات سكنية، بما فيها الوحدة 20 (دار الضيافة). وقال بعضهم إنهم اضطروا لمراجعة المستشفى بسبب تعرضهم للتسمم نتيجة شربهم المياه الملوثة.

إضافة إلى ذلك، أوضح الطلاب أن الخبز المقدم لهم وللكادر التدريسي أيضاً، سيّئ النوعية. وشددوا على ضرورة تدخل وزارة التعليم العالي في حكومة النظام، ورئاسة الجامعة، لمنح المدينة الجامعية اهتماماً أكبر على صعيد النظافة وتأمين المياه النظيفة، وتقديم الخدمات اللازمة وتأمين الكهرباء، لجميع الوحدات السكنية.

نفي رئاسة جامعة حلب

وبعد وضع رئاسة جامعة حلب بصورة واقع السكن، وتزويدها بالصور والتسجيلات المصورة من قبل الطلاب؛ أفاد رئيس جامعة حلب ماهر كرمان بوجود تنسيق مع مؤسسة المياه في المحافظة لسحب عينات وتحليلها، مشيراً إلى أن نتائج التحاليل أكّدت سلامة المياه وصلاحيتها للشرب، على حد زعمه.

وقال كرمان، نقلاً عن مدير السكن الجامعي، إن جميع الوحدات تزود بالمياه باستثناء الوحدة 20 التي لا تصلها المياه بصورة منتظمة.

وأضاف: "واقع المياه كان غير مستقر خلال الأيام العشرة الماضية، في ظل انقطاع المياه مدة 3 أيام، ليتم على ضوء ذلك الاعتماد على الخزانات". وقال إن الوضع "أصبح أفضل خلال الفترة الحالية".

وتضم المدينة الجامعية بحلب 20 وحدة سكنية، بواقع عدد طلاب يصل إلى نحو 23 ألف طالب وطالبة، مع وجود فائض كبير بالسكن "نتيجة استضافة نحو 5 آلاف طالب من زملائهم لتقديم الامتحانات"، وفق رئيس الجامعة الذي زعم بأن السكن الجامعي تتم تغذيته بالكهرباء لمدة 18 ساعة يومياً، بحسب ما نقل المصدر.