icon
التغطية الحية

السعودية.. 1.5 مليون معتمر ومصل خلال أول 10 أيام برمضان

2021.04.25 | 20:33 دمشق

tfwyj-1.5-mlywn-mtmrin-wmslwin-fy-awl-10-ayam-mn.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، تفويج مليون ونصف المليون معتمر ومصل بالمسجد الحرام، خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين قامت منذ بداية شهر رمضان المبارك وحتى اليوم العاشر منه بتفويج ما يقارب مليونًا ونصف المليون مصلٍ ومعتمر بالمسجد الحرام، وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية من أجل سلامة قاصدي بيت الله الحرام.

وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين، أسامة الحجيلي، "تخصيص صحن المطاف للمعتمرين بالكامل، وتنظيم عملية الدخول والخروج للجميع، واستحداث المسارات لكبار السن وذوي الإعاقة".

ودعا الحجيلي المعتمرين إلى "ضرورة التقيد بالأوقات الصادرة لهم عبر التصريح من تطبيق (اعتمرنا)، وارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بمسافة التباعد الجسدي"، بحسب المصدر ذاته.

وفي نيسان الجاري، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بيان، فرض غرامة مالية على المعتمرين وزائري الحرم المكي من دون تصريح، في شهر رمضان المبارك.

وأفاد البيان بـ"فرض غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال (نحو 2700 دولار) لمن يضبط قادما لأداء العمرة من دون تصريح في رمضان، و1000 ريال (نحو 270 دولارا) لمن يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح".

وأخيرا، أطلقت السعودية، تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا" عبر الهواتف النقالة، مشترطة تأكيد الراغب في أداء العمرة أو الصلاة بالحرمين، تلقيه لقاح كورونا من خلالهما، للحصول على تصريح بذلك، من دون أن توضح مدة هذا التصريح.