icon
التغطية الحية

السعودية تنفي تورطها في اغتيال فخري زاده

2020.12.02 | 10:06 دمشق

thumbs_b_c_ff861f50b4a1991cc0704a4796433b28.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير الاتّهامات التي وجّهها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف إلى الرياض بالضلوع في اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، الأسبوع الفائت قرب طهران.

وقال الجبير في تغريدة على "تويتر"، أمس الثلاثاء، "يبدو أنّ اليأس دفع وزير خارجية إيران السيد جواد ظريف لإلقاء أيّ لوم على المملكة واتّهامها بتسبّبها بما يحدث في إيران. ربّما عندما يحدث -لا قدّر الله- زلزال أو فيضان في إيران سيتّهم المملكة بالتسبّب بها أيضا".

سبق ذلك أن كتب ظريف، عبر حسابه في "إنستغرام" إنّ "الزيارات المتسرّعة لبومبيو إلى المنطقة، واجتماعا ثلاثيا في المملكة العربية السعودية وتصريحات نتنياهو، ترسم جميعها معالم هذه المؤامرة التي تجلّت للأسف في عمل إرهابي جبان يوم الجمعة أسفر عن استشهاد أحد المسؤولين المرموقين في البلاد ".

اقرأ أيضاً: اغتيال فخري زاده.. هل ستنتقم إيران بسرعة؟ - تلفزيون سوريا

وأكّد الجبير أنّ "الاغتيالات لا نقرّها بأي شكل من الأشكال وليست من سياسة المملكة (...)". وخلافا لدول عربية خليجية أخرى فإنّ المملكة لم تدِن رسميا اغتيال العالم الإيراني.

وفي كلام ظريف إشارة إلى لقاء سرّي مفترض جرى في السعودية بين ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

اقرأ أيضاً: اغتيال فخري زاده يزيد البصمات الإسرائيلية في إيران

وهذا الاجتماع الذي نفت الرياض حصوله، عُقد بحسب مصادر إسرائيلية في 22 تشرين الثاني الفائت، حين كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في زيارة إلى المملكة.