icon
التغطية الحية

السعودية تنسحب من سباق استضافة مونديال 2030

2023.06.23 | 12:53 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 12:53 دمشق

مُجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
مُجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير صحفي عن عزم المملكة العربية السعودية الانسحاب من سباق الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، ما يمهد الطريق أكثر أمام الملف "الإسباني- البرتغالي- المغربي" لتنظيم المونديال بعد القادم، حسب التقرير نفسه.

وستُقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، ومن المُقرر أن يُعلن في سبتمبر/ أيلول 2024 عن هوية الملف الفائز بشرف الاستضافة لنسخة 2030.

وعلى مدار أشهر مضت، راجت أنباء عن ترشح السعودية ومصر واليونان بملف مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، بالمنافسة مع ملفين؛ أحدهما ثلاثي (إسبانيا والبرتغال والمغرب)، والآخر رباعي لاتيني (الأوروغواي، الأرجنتين، باراغواي، تشيلي).

لكنه، ووفقًا لما أوردته صحيفة "ماركا" الإسبانية، مساء الخميس، فإن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، تواصل مع دولتي مصر واليونان، وأخبرهما نية المملكة العربية السعودية في الانسحاب من سباق الترشح لاستضافة البطولة العالمية.

وقالت "ماركا" إن تراجع السعودية عن المنافسة على تنظيم كأس العالم 2030 يعود إلى إدراك المسؤولين في الدولة الخليجية صعوبة المنافسة حاليًا مع ملف "إسبانيا والبرتغال والمغرب"، والذي يتميز بتحضيرات قوية منذ سنوات لاستضافة المونديال.

يُذكر أن قطر تُعد الدولة العربية الوحيدة التي استضافت نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ بتنظيمها نسخة 2022 التي تُوج بلقبها منتخب الأرجنتين.

وعلى الصعيد الأفريقي، لا تزال جنوب أفريقيا الدولة الوحيدة التي استضافت النهائيات داخل القارة السمراء، فيما نظمت آسيا بطولتين في كأس العالم؛ 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، و2022 بدولة قطر.