icon
التغطية الحية

الرئيس الفلسطيني يصل إلى القاهرة وجهود مصرية لإنهاء انقسام الفصائل

2023.07.29 | 19:05 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 18:22 دمشق

الرئيس الفلسطيني يصل القاهرة وجهود مصرية لإنهاء انقسام الفصائل
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الإنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الرئيس الفلسطيني يصل مصر في زيارة تستمر ثلاثة أيام.
  • عباس سيفتتح غداً الأحد الاجتماع الأمني للفصائل الفلسطينية في محاولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وصل، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، إلى مصر في زيارة تستمر ثلاثة أيام، لافتتاح اجتماع أمني لقادة الفصائل الفلسطينية ترعاه القاهرة.

وقال القيادي في حركة "فتح" منير الجاغوب، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، إن الرئيس محمود عباس وصل إلى العلمين، شمال غربي في مصر، للمشاركة في اجتماع الأمناء العامين للفصائل غداً الأحد.

وأشار الجاغوب إلى أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ومدير جهاز المخابرات العامة ماجد فرج يرافقان الرئيس عباس في زيارته.

ومن المقرر أن يلتقي عباس بنظيره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين، وفقاً لما أعلنه سفير فلسطين لدى مصر ذياب اللوح.

من جانبها، دعت مصر، اليوم السبت، الفصائل الفلسطينية المشاركة باجتماع الأمناء العامين في القاهرة، إلى "إنهاء الانقسام وتلبية طموحات الشعب الفلسطيني".

وقال بيان رسمي مصري، نقلته صحيفة الأهرام الحكومية، إن مصر تستضيف غدا مؤتمر الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بناء على دعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث سبل إنهاء الانقسام والتحديثات التي تواجه القضية الفلسطينية".

وفي 10 تموز/يوليو الجاري، وجّه الرئيس الفلسطيني دعوة للأمناء العامين للفصائل لعقد اجتماع طارئ، وبحث المخاطر في أعقاب عملية عسكرية إسرائيلية استمرت نحو 48 ساعة في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية.

ومنذ 2007 تسيطر أجواء الانقسام على المشهد الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس" عقب الانتخابات التشريعية التي فازت بها حماس ولم تفلح منذ ذلك الوقت كل الوساطات الإقليمية والدولية في إنهائه.