icon
التغطية الحية

الرئيس العراقي: يجب منع تكرار ما حصل في بغداد تحت أي ظرف

2022.09.01 | 15:13 دمشق

74
برهم صالح
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، إن الأحداث التي جرت في البلاد مؤسفة وغير مقبولة ويجب منع تكرارها تحت أي ظرف.

ودعا الرئيس صالح، خلال اجتماعه اليوم برئيس لجنة تقصي الحقائق بشأن الأحداث التي رافقت مظاهرات أتباع التيار الصدري مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، إلى "أهمية عمل لجنة تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء، وضمان أن يكون التحقيق بشكل حيادي ومهني".

وبحسب بيان للرئاسة العراقية، جرى خلال الاجتماع بحث التطورات الأمنية التي شهدتها البلاد والتأكيد على ضرورة فرض الأمن والاستقرار وضمان سلامة المواطنين، والعمل على عدم تكرار الصدامات المسلحة التي جرت مؤخراً.

وكانت لجنة تقصي الحقائق التي تشكلت بأمر من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للتحقيق في الاضطرابات والاشتباكات المسلحة داخل المنطقة الخضراء عقدت الأربعاء أول اجتماع لها برئاسة الأعرجي وعضوية كبار القادة العسكريين والأمنيين.

اشتباكات وفوضى

ومنذ الإثنين، شهد العراق اشتباكات عنيفة ذهب ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى وسط أجواء من الفوضى الأمنية وسط العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.

جاء ذلك بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وإغلاق كل المؤسسات التابعة له، وذلك بعد يومين من اقتراحه بأن تتنحى جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة في البلاد.

وعلى إثر ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، فرض حظر تجوال شامل في العاصمة بغداد.

ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاماً ما زال متواصلاً داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضاً لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، ولا سيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 تشرين الأول 2021.