icon
التغطية الحية

الرئيس التركي: لن يحترم أحد وحدة أراضي سوريا والعراق مثلنا

2024.02.15 | 17:56 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (منصة إكس)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسمح بإقامة "كيان إرهابي" على حدودها، مضيفاً أنه لا يوجد أحد يحترم أراضي سوريا والعراق مثل الأتراك.

وجاء ذلك في تصريحات صحفية لأردوغان على متن الطائرة في أثناء عودته من زيارة رسمية أجراها إلى مصر الأربعاء، واستمرت ليوم واحد، وذلك رداً على سؤال حول دعم "حزب الاتحاد الوطني الكردستاني" لـ"الإرهاب" في السليمانية شمالي العراق، بحسب وكالة الأناضول.

وذكر أردوغان أن "أبواب التسامح مغلقة حتى النهاية إذا تعلق الأمر ببقاء تركيا وأمنها القومي"، مشيراً إلى أن تركيا ستقوم بما يجب حيال ذلك.

وتابع: "يمكننا أن نتخذ كل أشكال الخطوات مع جيراننا في المنطقة بشرط ألا يُسمح بإنشاء كيان إرهابي على حدودنا".

ولفت إلى أن تركيا صديقة لمن يبادرها الصداقة، وأن وزيري الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن أجروا زيارات متعاقبة إلى العراق.

تطورات جيدة بين تركيا والعراق

وتحدث الرئيس التركي عن تطورات جيدة بين تركيا والعراق على صعيد اتخاذ خطوات، سواء المتعلقة بالحكومة المركزية في بغداد أو إدارة (إقليم كردستان) شمالي العراق.

وأضاف: "لن يحترم أحد وحدة أراضي العراق وسوريا مثلنا، ووجهنا تحذيراتنا مرارا حيال النهج السلبي للسليمانية، وقلنا لهم نرى بعض الكيانات الجديدة والمختلفة فلا تعطوهم الفرصة، وإلا فسوف تبقون وحيدين".

وشدد على أن الزخم فيما يتعلق بمكافحة "الإرهاب" مع حكومة أربيل يتقدم بشكل إيجابي "لكن مع الأسف تواصل السليمانية أي إدارة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني دعم تنظيم حزب العمال الكردستاني".

وكان الرئيس التركي قد ألمح، في كانون الثاني الماضي، إلى عملية عسكرية تركية ضد حزب "العمال الكردستاني" في سوريا والعراق بعد الانتخابات البلدية التي ستكون نهاية آذار المقبل.