icon
التغطية الحية

الرئيس الإسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى جديدة

2023.12.19 | 17:53 دمشق

الرئيس الإسرائيلي: مستعدون لصفقة تبادل أسرى جديدة
الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "مستعدة لهدنة إنسانية أخرى في غزة من أجل السماح بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين".

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، أمس الإثنين، إن رئيس الموساد ديفيد بارنيع أخذ الضوء الأخضر من حكومة الحرب للمضي في مفاوضات مع الوسطاء القطريين والأميركيين لإبرام صفقة جديدة.

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن حكومة الحرب الإسرائيلية تدرس صفقة لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين نوعيين، من أصحاب المحكوميات العالية، في ظل تجدد الحديث عن صفقة جديدة.

في المقابل، كرر قادة حماس علناً أنهم لن يستأنفوا المفاوضات بشأن صفقة التبادل الجديدة في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع.

مدير "CIA" يخطط لصفقة جديدة

في غضون ذلك، كشف موقع "أكسيوس" أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية " CIA" وليام بيرنز التقى، أمس الإثنين، مع مسؤولين إسرائيليين وقطريين لإجراء محادثات جديدة حول صفقة تبادل جديدة.

وأوضح الموقع الأميركي أن بيرنز التقى، أمس يوم الإثنين، برئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيع، في العاصمة البولندية وارسو.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن هدف اللقاء مناقشة صفقة جديدة محتملة لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة.

يذكر أن مدير المخابرات المركزية الأميركية لعب دوراً رئيسياً في التوسط للصفقة السابقة التي أفضت إلى إطلاق سراح أكثر من 150 فلسطينياً من سجون الاحتلال الإسرائيلي مقابل نحو 100 من الأسرى والمختطفين لدى حماس.

ويشير الموقع إلى أن الصفقة المحتملة ستكون أكثر صعوبة من الصفقة السابقة التي ركزت على إطلاق سراح النساء والأطفال.

يذكر أن قطر نجحت الوساطة للتوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة استمرت أسبوعا، وتم خلالها الإفراج عن محتجزين إسرائيليين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال وفق معادلة (1 مقابل 3)، قبل أن تنهار الهدنة مطلع الشهر الجاري.