icon
التغطية الحية

الرئيس الألماني: بلادنا استنفدت أقصى قدراتها على استيعاب اللاجئين

2023.09.20 | 13:49 دمشق

الرئيس الألماني: بلادنا استنفذت أقصى قدراتها على استيعاب اللاجئين
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الرئيس الألماني: استنفدنا جميع قدراتنا على استيعاب اللاجئين مقارنة بشركائنا الأوروبيين.
  • الرئيس الألماني يدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة توزيع عادلة في استقبال المهاجرين وتشديد الرقابة على الحدود.
  • الرئيس الألماني: استقبلنا خلال النصف الأول من العام الجاري 162 ألف طلب لجوء، وهو ثلث ما استقبلته كل دول الاتحاد.

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الأربعاء، إن بلاده استنفدت أقصى درجات قدرتها على استيعاب المهاجرين، مطالباً الاتحاد الأوروبي بإيجاد توزيع عادل.

جاء ذلك في مقابلة صحفية مع الصحيفة الإيطالية “كوريري ديلا سيرا" بمناسبة وصوله إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يناقش خلالها مع نظيره الإيطالي التعاون في قضايا الهجرة وتغيّر المناخ.

وأضاف شتاينماير، إننا نشهد حالة طوارئ بسبب تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين من دول مثل سوريا وأفغانستان ودول شرقية أخرى، بالإضافة إلى أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا موجودين حالياً في ألمانيا.

وأشار الرئيس الألماني إلى أن بلاده تلقت خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري نحو 162 ألف طلب لجوء، وهذا الرقم هو ثلث ما استقبلته دول الاتحاد جميعها.

ودعا شتاينماير دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة توزيع متساوية للواصلين إلى الدول الأوروبية، وليس فقط على أساس طوعي وإنما على أساس آلية  دائمة، فضلا عن فرض ضوابط أكثر صرامة على الحدود الخارجية للاتحاد ومكافحة مهربي البشر بشكل أكثر فعالية.

وبحسب وزارة الداخلية الإيطالية، فقد وصل منذ بداية العام 130 ألف شخص إلى البلاد عن طريق البحر، وهو ضعف العدد خلال نفس الفترة من العام الماضي وثلاثة أضعاف تقريباً عما كان عليه في عام 2021.

وأشار شتاينماير إلى أن ألمانيا استقبلت إلى الآن، في إطار آلية التضامن الطوعي، أكثر من ألف لاجئ من إيطاليا، وهو ما يفوق جميع الدول الأوروبية الأخرى.