icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: أردوغان يستعد لزيارة الإمارات ومصر

2024.02.11 | 21:21 دمشق

الرئاسة التركية: أردوغان يستعد لزيارة الإمارات ومصر
أردوغان يستعد لزيارة الإمارات ومصر (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإجراء زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة وأخرى إلى مصر، في الفترة ما بين 12- 14 من شباط الجاري.

وأصدرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بياناً اليوم الأحد قالت فيه إن إردوغان سيشارك يوم الثلاثاء المقبل (الـ13 من شباط) بصفة ضيف شرف في "القمة العالمية للحكومات" التي ستقام في دبي تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن الرئيس التركي سيلقي كلمة رئيسية في القمة التي تجمع مسؤولين حكوميين من مختلف البلدان وممثلين عن المنظمات الدولية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني ومراكز الفكر ووسائل الإعلام ورجال/ سيدات الأعمال.

ومن المنتظر أن يعقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة، في مقدمتهم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

زيارة القاهرة

وبشأن زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة، قال بيان دائرة الاتصال إن المحادثات التي ستجري مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ستركز على الخطوات الممكن اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي الرفيعة المستوى.

وأوضح أن أجندة أعمال الزيارة تتضمن تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن العلاقات الثنائية، وفق ما نقل المصدر.

وتعد هذه الزيارة الأولى لأردوغان منذ أن رفعت أنقرة والقاهرة مستوى العلاقات بينهما مجدداً إلى مستوى السفراء العام الماضي، بعد قطيعة بين البلدين امتدت لأكثر من عقد من الزمن.

واستأنف الرئيسان التواصل في السنتين الأخيرتين، إذ تصافحا في تشرين الثاني 2022 على هامش كأس العالم لكرة القدم في قطر. وفي شباط 2023، تواصل أردوغان والسيسي هاتفياً بعيد زلزال مدمّر ضرب تركيا وسوريا وأودى بحياة عشرات الآلاف. ثم أعلن البلدان إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما الى مستوى السفراء في تموز 2023.