icon
التغطية الحية

الذهب في سوريا: توقعات بتخطي سعر الغرام حاجز المليون ليرة والشراء لحفظ القيمة

2024.01.03 | 12:02 دمشق

الذهب في سوريا
الذهب في سوريا: توقعات بتخطي سعر الغرام حاجز المليون ليرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

واصل سعر الذهب في سوريا ارتفاعه في ظل توقعات باختراق حاجز المليون ليرة سورية لعيار 21 خلال العام الجاري، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر الأونصة عالمياً واستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وأكد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي استحالة التنبؤ بأسعار الذهب في سوريا لكون الأسعار متعلقة بسعر الأونصة العالمي والذي يرتفع مع أي أزمة اقتصادية عالمية.

عمليات بيع الذهب في سوريا عام 2023

وأشار جزماتي في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إلى صعوبة تقدير الكميات المباعة من الذهب في سوريا طوال عام 2023 بشكل كامل، لافتا إلى أنّ أكثر المبيعات كانت باتجاه ذهب الادخار كالليرات والأونصات لميزتها في حماية القيمة السوقية.

وكانت أكثر نسب المبيعات الأكبر في شهر نيسان وحتى شهر آب، وشهري تموز وآب كان الطلب فيهما أكبر على ذهب الزينة والحلي لكونهما يضمان عددا من المناسبات.

وبشأن السماح بإدخال الذهب الخام إلى سوريا وإن كان تطبيق القانون قد بدأ، قال جزماتي إن الجمعية تتلقى طلبات حالياً من أشخاص يرغبون بإدخال الذهب الخام إلى سوريا إلا أنّ التعليمات التنفيذية لمرسوم القانون لم تصدر بعد من المصرف المركزي في سوريا.

أسعار الذهب في سوريا

وارتفعت أسعار الذهب، خلال الأيام الماضية في ظل تراجع الدولار عالميا وعوائد السندات بفعل تنامي التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة في آذار.

وسجّل سعر غرام الذهب في سوريا  ليوم الأربعاء 3 كانون الثاني (733 ألف ليرة سورية – عيار 18)، و(854 ألف ليرة سورية – عيار 21).

وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعاً بنسبة 0.5 في المئة إلى 2063.78 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين عند 2070.39 دولاراً في الجلسة السابقة

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة تقليل كلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائداً.

ويتوقع المتعاملون الآن فرصة بنسبة 89 في المئة لخفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي في آذار، وفقاً لأداة "سي.إم.إي فيد ووتش".