icon
التغطية الحية

الدولرة غير المباشرة: أسلوب البيع والشراء في سوريا مع منع التعامل بالدولار

2023.10.26 | 16:39 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 17:30 دمشق

على الرغم من منع التعامل بالدولار، إلا أن الدولرة الغير مباشرة تظل موجودة ومستخدمة على نطاق واسع في سوريا
على الرغم من منع التعامل بالدولار، فإن الدولرة غير المباشرة تظل موجودة ومستخدمة على نطاق واسع في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • في سوريا، هناك ظاهرة تعرف بالدولرة غير المباشرة، حيث يتم التعامل بالدولار بشكل غير مباشر في العديد من الصفقات والمعاملات التجارية.
  • العمليات التجارية الكبرى مثل العقارات والسيارات والمعدات الطبية تتم بالدولار مباشرة، بينما العمليات الصغيرة تستند إلى سعر الصرف.
  • على الرغم من منع التعامل بالدولار، فإن الدولرة غير المباشرة تظل موجودة ومستخدمة على نطاق واسع.
  • الدولرة غير المباشرة تأتي نتيجة تذبذب سعر الصرف وتؤثر على قيمة السلع والأسعار في السوق.

قالت صحيفة البعث الناطقة باسم النظام السوري، الخميس، إن آلية احتساب العمليات التجارية الكبيرة والبيع والشراء وصولاً للسلع الأساسية اليومية للمواطنين، حتى الخضر والفاكهة بالقطع الأجنبي (الدولار) لم يعد سراً.

وأكدت الصحيفة أن المشتريات الصغيرة المنجزة بالليرة السورية، تكون محتسبة أساساً بناءً على سعر الصرف، وهو أمر ملموس في أية عملية شرائية، في حين أن أسواق العقارات، والسيارات والتجهيزات الطبية والكهربائية، وأياً من السلع المعمرة، تباع وتشترى مباشرة بالدولار، وبرقابة خجولة يعتقد بعضهم أنها تغضّ النظر بقصد أو غير قصد، وفقاً للصحيفة.

ولفتت إلى أنّه رغم منع التعامل بغير الليرة، مما ينفي تطبيق الدولرة مباشرة على الاقتصاد، فإن ما يتمّ من عمليات تجارية على نطاق واسع يصفه خبراء بالدولرة غير المباشرة، التي يطبقها قطاع الأعمال وقطاع الاقتصاد غير المنظم، مؤكدة أنّ الظاهرة موجودة وتفرض نفسها بقوة إذ وجد قطاع الأعمال وحتى المستهلكون بعملياتهم الشرائية الكبيرة بهذه الآلية، حماية لقيمة ممتلكاتهم أمام التذبذب اليومي بسعر الصرف.

من جانبه، أفاد الأستاذ في كلية الاقتصاد عابد فضلية بأن التعاملات التجارية الكبرى في سوريا، إما تتمّ بالدولار أو أنها تستند بشكل غير مباشر إلى قيمة الدولار في السوق السوداء.

التعامل بالليرة استنادا إلى سعر الدولار

واعتبر فضلية في حديثه مع "البعث" أن هذه الآلية في التعامل باستخدام عملة أجنبية بالتبادلات ممنوعة قانوناً، أما التعاملات التجارية بالليرة السورية استناداً إلى قيمة الدولار في السوق، فهي مسألة منطقية وقانونية طالما تمّ الالتزام باستخدام العملة الوطنية في التبادل.

وقال إن الدولرة غير المباشرة تعرفه وتتقبله الجهات الحكومية بشكل غير رسمي، لافتاً إلى أن الدولرة، والتي تعني اعتماد بعض الأنشطة على الدولار كعملة تبادل داخلية بدلاً من الليرة السورية، فهي (تحصيل حاصل) نتيجة تذبذب سعر القطع الأجنبي الذي يصبح معياراً لتحديد القيم والسعر.