الدفاع التركية: نواصل عن كثب تطبيق وقف إطلاق النار في إدلب

تاريخ النشر: 19.04.2020 | 20:01 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكدت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد، أن القوات التركية الموجودة في نقاط المراقبة تراقب عن كثب جميع التطورات الحاصلة في إدلب، وتطبيق وقف إطلاق النار بإدلب السورية، المبرم بين أنقرة وموسكو.

وقالت الناطقة باسم الدفاع التركية ناديدا شبنم أقطوب في بيان لها اليوم إنه تم تسيير 4 دوريات برية مشتركة بين القوات التركية والروسية، في منطقة "الممر الآمن" المتفق عليه بين الجانبين، وذلك منذ الخامس من آذار الماضي وحتى منتصف نيسان الحالي.

وأضاف "نتابع عن كثب وبتنسيق مع روسيا، جميع ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، بغرض الحفاظ على وقف إطلاق النار".

من جهة أخرى أكد البيان على تحييد 53 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية في الأيام الـ 15 الأخيرة، خلال محاولتهم التسلل إلى مناطق عملية "نبع السلام".

وتابع البيان أن "الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية، متواصلة في الشمال السوري، بموجب اتفاق سوتشي المبرم بين أنقرة وموسكو، في 22 تشرين الأول 2019، وكان آخرها 16 نيسان الحالي".

وأوضح أن "إجمالي عدد الدوريات التي تم تسييرها بين الجانبين، حتى الآن، بلغ 42 دورية".

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين قد توصلا في 5 آذار الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتبارا من 6 من الشهر نفسه.

وتضمن الاتفاق إنشاء ممر آمن بعمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4" و6 كم جنوبه، وإطلاق دوريات تركية وروسية، على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام.

وتواصل قوات النظام خروقاتها المتكررة لوقف إطلاق النار كان آخرها اليوم الأحد، حيث استهدفت بقذائف المدفعية مناطق في ريفي إدلب وحلب.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا