الدفاع التركية: نواصل تنفيذ اتفاق إدلب بنجاح رغم الاستفزازات

تاريخ النشر: 19.01.2019 | 17:01 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التركية "ناديدة شبنام أكطوب" إن قوات بلادها تواصل تنفيذ اتفاق إدلب بـ"نجاح" رغم الاستفزازات في المنطقة.

وأكدت "أكطوب" خلال مؤتمر صحفي لها اليوم السبت من العاصمة أنقرة، أن الجيش التركي يتابع نشاطه في النقاط الـ12 التي جرى تأسيسها في منطقة خفض التصعيد في إدلب والأرياف المتصلة بها.

وأوضحت أن "أنشطتنا متواصلة بنجاح فيما يتعلق بتنفيذ تفاهم سوتشي، رغم الاستفزازات التي جرت في المنطقة". مشيرة إلى أن الخطوات التي تتخذها تركيا في المنطقة حالت دون حدوث موجات نزوح جديدة.

وفي سياق آخر ذكرت المتحدثة أن 67 جندياً تركيّاً قُتلوا وجُرح 94 آخرون خلال عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا شمال شرق حلب، وجرى تحييد أكثر من 3 آلاف عنصر من تنظيم "الدولة" خلال العملية.

بينما قتل 55 وأصيب 243 عسكرياً تركياً خلال عملية الزيتون في منطقة عفرين شمال حلب، وتم تحييد 4608 عناصر من وحدات حماية الشعب خلال العملية، وفق المتحدثة.

وتطرقت أكطوب إلى استعداد الجيش التركي لعملية شرق نهر الفرات شمال شرق سوريا، مشيرة إلى "استمرار الاجتماعات الثنائية والمباحثات والتنسيق على مستوى رفيع بهذا الصدد مع الولايات المتحدة وروسيا".

الجدير بالذكر، أن انتهاكات قوات "نظام الأسد" لـ "اتفاق سوتشي" الذي ينص على وقف لـ إطلاق النار، لم تتوقف منذ بدء سريان الاتفاق الذي توصّلت إليه روسيا وتركيا في مدينة سوتشي التركية، يوم الـ 17 مِن شهر أيلول الفائت.

ويقضي الاتفاق بإنشاء منطقة "خالية من السلاح الثقيل" و"عازلة" بين مناطق سيطرة قوات "نظام الأسد" والفصائل العسكرية في محافظة إدلب والأرياف المحيطة بها لـ محافظات حلب وحماة واللاذقية، إلا أن روسيا اعتبرت مؤخّراً، أن "المنطقة ما زالت غير مكتملة، ومِن السابق لـ أوانه الحديث عن إكمال الاتفاق"، رغم تأكيد تركيا استكمال سحب السلاح الثقيل التابع لـ الفصائل في المنطقة.


 

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا