icon
التغطية الحية

الداخلية اللبنانية تعلن نتائج الانتخابات النهائية لـ 7 دوائر.. من المتقدّم؟

2022.05.17 | 07:01 دمشق

000_329n9bj.jpeg
ناخبون لبنانييون - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية عن نتائج الانتخابات النهائية لـ 7 دوائر من أصل 15 دائرة في الانتخابات التشريعية التي لم تتجاوز نسبة المشاركة بها 41 في المئة.

واعتبر وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الإثنين، أن الانتخابات "ناجحة"، ورأى أن "نسبة الشوائب قليلة جداً نسبة لعدد الدوائر الانتخابية". نافياً ما تردد عن صناديق اقتراع مفقودة في بعض الدوائر.

ووصف وزير الداخلية نسبة الاقتراع بأنها جيدة وليست منخفضة مقارنة بالانتخابات التشريعية السابقة، مؤكداً على أن نتائج بقية الدوائر ستعلن تباعاً فور توثيقها بشكل نهائي من قبل الجهات القضائية.

وحسمت النتائج التي أعلنت حتى الساعة التنافس على 49 مقعداً موزعة على 7 دوائر انتخابية، وبحسب قناة الجزيرة فإن  أبرز المتغيرات التي جاءت بها هذه الانتخابات حتى الآن هي تقدم حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع بزيادة 5 مقاعد على حصيلته في الانتخابات السابقة، وذلك وفقا للنتائج الأولية غير الرسمية.

وأخفق نواب مقربون من حزب الله في الاحتفاظ بمقاعدهم في هذه الانتخابات، فقد أظهرت النتائج التي نشرتها وزارة الداخلية أن إيلي الفرزلي نائب رئيس البرلمان خسر مقعده عن المسيحيين الأرثوذكس في قضاء البقاع الغربي.

أما النتائج غير الرسمية فقد أظهرت خسارة النائب عن الحزب القومي السوري الاجتماعي أسعد حردان عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة الجنوب الثالثة، والذي يشغله منذ عام 1992، كما أظهرت خسارة النائب الدرزي طلال أرسلان في دائرة عاليه بمحافظة جبل لبنان.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة رويترز عن 3 مصادر متحالفة مع حزب الله اللبناني أنه من المحتمل أن يخسر الحزب وحلفاؤه أغلبيتهم في البرلمان، إذ قالت إنهم قد لا يحصلون على أكثر من 64 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 128.

وكان الحزب والمتحالفون معه فازوا بأغلبية 71 مقعداً في الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2018.