icon
التغطية الحية

الداخلية التركية: حيدنا 85 "إرهابياً" خلال شهر أيار الماضي

2022.06.03 | 14:04 دمشق

نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي (وسائل إعلام تركية)
نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرح نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، عن عدد أفراد حزب العمال الكردستاني الذين تم تحييدهم خلال شهر أيار الماضي.

وبحسب وسائل إعلام تركية، أفاد "تشاتاكلي" أن الداخلية نجحت في تحييد 85 "إرهابياً" منتمين إلى حزب العمال الكردستاني المصنف على لوائح الإرهاب التركية، بينهم شخص ضمن القائمة البيضاء، وشخص آخر ضمن القائمة البرتقالية، وآخر ضمن القائمة الحمراء، واثنان من القائمة الرمادية، ومثلهما من القائمة الخضراء.

وكشف "تشاتاكلي" في تصريحاته عن عدد عمليات الداخلية في إطار مكافحة حزب العمال الكردستاني في تركيا: "نفذت 11 ألفاً و838 عملية في الريف، منهم 6 عمليات كبيرة، و43 عملية متوسطة ضد حزب العمال الكردستاني في أيار من العام الحالي، وتم تنفيذ 1221 عملية ضد الخلايا التابعة للمنظمات الإرهابية والمتعاونين معهم في المدن".

وتابع: "اعتقل ألفان و53 مشتبهاً يعتبرون متعاونين مع منظمات إرهابية، أو ممن حرض على التعاون معها، وتم التحفظ على 337 شخصاً منهم، في حين تم إحباط ما مجموعه 22 عملاً إرهابياً بهمة قواتنا الأمنية البطولية في شهر أيار من العام الحالي".

وفي الإطار نفسه، أشار "تشاتاكلي" إلى الإجراءات التي اتخذتها الداخلية بحق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي: "أجريت دراسات على 12 ألفاً و749 حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي، واتخذت إجراءات قانونية ضد 5 آلاف و172 شخصاً، وقبض على 121 مشتبهاً".

عمليات الترحيل

وتطرق "تشاتاكلي" إلى عمليات الترحيل التي تقوم بها الحكومة التركية في إطار مكافحة الهجرة غير المنظمة في البلاد: "زاد عدد المرحلين من الأجانب في عام 2022 بنسبة 76% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث بلغ عدد المرحلين 32 ألفاً و23 شخصاً".

وأضاف: "بلغ عدد السوريين العائدين إلى بلادهم 505 آلاف و190 سورياً، وبلغ عدد السوريين المسجلين في بلدنا 3 ملايين 763 ألفاً و 652 نسمة".