icon
التغطية الحية

الداخلية التركية تعلن القبض على كبرى عصابات تهريب المهاجرين

2024.03.27 | 23:45 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 10:27 دمشق

الداخلية التركية تعلن القبض على كبرى عصابات تهريب المهاجرين
القبض على كبرى عصابات تهريب المهاجرين (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الداخلية التركية يوم الأربعاء، القبض على أعضاء كبرى منظمات تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر عملية أمنية واسعة النطاق شنّتها في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، عن "انهيار" جماعة الجريمة المنظمة لتهريب المهاجرين المعروفة باسم "أليفلر" (Alevler)، في عملية "مخزن 21" (MAHZEN-21) التي جرت في ولاية هاتاي، وفق وكالة الأناضول.

وقال الوزير إن العملية أسفرت عن "اعتقال 13 مشتبهاً به بما في ذلك قائد العصابة المدعو سليمان علييف".

وأضاف أنه "نتيجة للدراسات التي أجرتها قيادة الدرك بتنسيق من مكتب المدعي العام في ولاية هاتاي، تبين أن المشتبه بهم ارتكبوا جريمة تهريب المهاجرين بطريقة منظمة. وبموجب العمليات، تم ضبط مركبتين وبنادق آلية وخراطيش غير مرخصة".

القبض على 44 مهرباً للمهاجرين في تركيا

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلن وزير الداخلية التركي القبض على 44 مهرباً للمهاجرين و881 مهاجراً غير شرعي، عبر عمليات "كالكان-17" (KALKAN-17) التي تم تنظيمها في 6 ولايات واستمرت لمدة 4 أيام.

وقال يرلي كايا في تدوينة عبر منصة إكس (تويتر): "بتنسيق بين القيادة العامة لقوات الدرك وإدارة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ومديرية إدارة الهجرة؛ تم تنظيم عمليات (كالكان-17) التي استمرت 4 أيام في كل من: أدرنة، وكيركلاريلي، وجناق قلعة، وإزمير، وموغلا، ووان".

وأضاف يرلي كايا أن 15 من منظمي التهريب الذين قبض عليهم، صدر قرار بالرقابة القضائية بحق 11 منهم بينما لا يزال الباقون تحت التحقيق.

وخلال العمليات الأمنية، جرى توقيف 4 أعضاء في "حزب العمال الكردستاني/ PKK" وعضوين في تنظيم "غولن" كانوا يحاولون عبور الحدود عن طريق الاختلاط بالمهاجرين غير الشرعيين.

وأوضح وزير الداخلية التركي أنه نتيجة العمليات، تم ضبط  بندقية غير مرخصة من طراز  AK-47، و24 مركبة، وقارب سريع، بالإضافة إلى مبالغ كبيرة من الليرة التركية والعملة الأجنبية، ومصادرة عدد كبير من المواد الرقمية.