icon
التغطية الحية

الداخلية التركية تتعهد بتقديم شكوى جنائية بحق رئيس بلدية هاتاي بسبب تصريحاته

2022.03.18 | 10:59 دمشق

إسماعيل جاتاكلي (وسائل إعلام تركية)
نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل جاتاكلي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعهد نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي، بتقديم شكوى جنائية بحق رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لوتفو سافاش، على خلفية ادعائه بأن من بين كل 4 مواليد في هاتاي هنالك 3 أطفال سوريين.

وجاء رد نائب وزير الداخلية جاتاكلي بعد 3 أيام من تصريحات لوتفو سافاش الذي ادعى فيه أنه خلال 12 عاماً سيتم تسليم هاتاي إلى رئيس سوري، بسبب ارتفاع نسبة المواليد السوريين في الولاية.

ووصف جاتاكلي ادعاءات رئيس بلدية هاتاي الكبرى بـ "الكاذبة" عبر تغريدة نشرها على صفحته الرسمية في تويتر: "حاول رئيس بلدية هاتاي، لوتفو سافاش، استفزاز أمتنا من خلال الكذب الصريح بقوله إن 3 من كل 4 أطفال ولدوا في هاتاي هم سوريون، إلا أن نسبة المواليد السوريين المولودين في تركيا تبلغ  8 في المئة، بينما تبلغ نسبة المواليد 1 من كل 4 في هاتاي".

وتابع في تغريدته: "أن تكون عنصرياً من خلال الكذب عبر التلاعب بالأرقام هو بالضبط عادة العقلية الفاشية. غداً، سيتم رفع شكوى جنائية ضده من قبل مكتب والي هاتاي، في هذه الليلة المباركة نحيل المفترين والكذابين إلى الله".

وبحسب خبر نشر في صحيفة "Sözcü" أطلق رئيس بلدية هاتاي الكبرى تصريحات بحق اللاجئين السوريين في الولاية، حيث اعتبر إعطاء الجنسية للسوريين والحق في الانتخاب بمثابة "الخطأ الكبير" واستمرار ذلك سيصبح الأتراك أقلية في الولاية، مشيراً إلى أن المرأة السورية تلد طفلاً كل عام وأن هناك انفجاراً في عدد السكان السوريين في العائلات متعددة الزوجات.