icon
التغطية الحية

الخوذ البيضاء تعلن انتهاء عمليات إزالة أنقاض الزلزال: رحّلنا 400 ألف متر مكعب

2023.06.06 | 12:40 دمشق

1
(الدفاع المدني السوري)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، يوم الثلاثاء، انتهاء عمليات رفع الأنقاض الناجمة عن الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا في شباط الماضي.

وقال، في منشور عبر صفحته في فيسبوك: "مرت 4 أشهر على كارثة الزلزال (..) انتهت فرقنا بشكل شبه كامل من أعمال ترحيل أنقاض الأبنية المنهارة وتم ترحيل أكثر من 400 ألف متر مكعب في أكثر من 120 تجمعاً سكنياً (مدينة وبلدة وقرية) في شمال غربي سوريا".

وأشار الدفاع المدني إلى أن أعمال هدم الأبنية الآيلة للسقوط لا تزال مستمرة "لحماية السكان من خطرها و مساعدة المجتمعات على التعافي من آثار الكارثة".

وأضاف أن فرقه فتحت طرقاً بطول 160 كم في 197 تجمعاً سكنياً، كما نفّذت 540 عملية إزالة جدران أو أسقف متصدعة في 99 تجمعا سكنيا.

وذكر أنه عمل على تجهيز 300 ألف متر مربع من الأراضي وفرشها بالحصى والأنقاض التي خلفها الزلزال بعد إعادة تدويرها ضمن 241 تجمعاً.

وفي شهر آذار الماضي أعلن الدفاع المدني السوري عن خطة عمل شاملة لإزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة في شمال غربي سوريا بالتعاون مع الإدارات المحلية بما يحفظ حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم.

وشكّلت الخطة الشاملة لإزالة الأنقاض - بحسب الدفاع المدني - خطوة حاسمة ومهمة في مساعدة المجتمعات المنكوبة على التعافي من الدمار الذي خلفه الزلزال، كما تساهم في إصلاح البنية التحتية الأساسية والمباني والمرافق العامة المتضررة في محاولة لإعادة الحياة إلى المناطق المتضررة وتسهيل عودة المدنيين إلى حياتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن.