icon
التغطية الحية

الخوذ البيضاء تطالب المجتمع الدولي "بموقف رادع" لوقف هجمات النظام على إدلب

2023.10.27 | 14:06 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 17:52 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) المجتمع الدولي باتخاذ موقف فعلي "رادع" لوقف هجمات النظام وروسيا على إدلب.

وقال، في تقرير نشره يوم الأربعاء، إن "التصعيد العسكري على شمال غربي سوريا يثبت أن نظام الأسد وروسيا مستمران في حربهم على السوريين، وإن المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية مطالبون بالوقوف بحزم إلى جانب المدنيين وتحمّل مسؤولياتهم ووقف هجمات نظام الأسد على أكثر من 4 ملايين مدني".

وشدد التقرير على ضرورة "العمل بشكل فوري لمحاسبة نظام الأسد وروسيا على جرائمهم"، مؤكداً أن "استمرار الإفلات من العقاب على الجرائم، هو ما يسمح لنظام الأسد بالاستمرار بقصف الأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمدارس دون أي رادع".

وقتل 3 مدنيين بينهم طفل، وجرح شخص، بقصف مدفعي لقوات النظام استهدف الأحياء السكنية في مدينة إدلب يوم الخميس، في حين تعرضت قرية حميمات في سهل الغاب لقصف مماثل من دون تسجيل إصابات.

ويوم الثلاثاء، ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة في ريف إدلب، راح ضحيتها 5 قتلى من عائلة واحدة بينهم امرأة حامل، و 5 جرحى معظمهم أطفال ونساء من عائلة واحدة، باستهدافها مخيم "أهل سراقب" في ريف إدلب الغربي، بالتزامن مع غارة جوية استهدفت محطة مياه خارجة عن الخدمة في الريف نفسه.

56 قتيلاً في شمال غربي سوريا منذ مطلع تشرين الأول

وذكر الدفاع المدني في تقرير سابق أن شهر تشرين الأول الحالي شهد تصعيداً للهجمات من قبل قوات النظام وروسيا، مشيراً إلى أن فرقه استجابت حتى تاريخ 22 تشرين الأول (آخر إحصائية معلنة) لـ 238 هجوماً على 68 مدينة وبلدة في مناطق شمال غربي سوريا، تسببت هذه الهجمات بمقتل 56 مدنياً بينهم 20 طفلاً و 10 نساء، و إصابة 251 مدنياً بينهم 73 طفلاً و 43 امرأة.

ووفق التقرير، فإن فرق الدفاع المدني استجابت منذ بداية العام الحالي 2023 وحتى يوم 22 تشرين الأول لـ 995 هجوماً من قوات النظام وروسيا على شمال غربي سوريا من بينها 52 هجوماً جوياً بالطائرات الحربية الروسية، أدت مجموع الهجمات إلى مقتل 119 مدنياً بينهم 31 طفلاً و 16 امرأةً، وإصابة 531 مدنياً بينهم 169 طفلاً و84 امرأةً.