icon
التغطية الحية

الخطوط الجوية الروسية تطلب الإذن بالتحليق فوق سوريا

2022.12.16 | 13:57 دمشق

الخطوط الجوية الروسية
الخطوط الجوية الروسية ـ الأناضول
The Odessa Journal- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

بعد إغلاق الأجواء الأردنية أمام الطيران الروسي، طلبت شركات الخطوط الجوية الروسية التي ستسافر إلى مصر من الوكالة الاتحادية للنقل الجوي برفع الحظر عن رحلاتها إلى سوريا والذي فرض قبل عشر سنوات تقريباً بسبب الحرب الدائرة هناك.

وبحسب ما نشرته صحيفة موسكو تايمز فإن هذا الطلب أتى بعدما رفضت كل من تركيا والسعودية والأردن وأريتريا واليمن السماح للطائرات الروسية المتوجهة لوجهتين بالمرور عبر أجوائها. ولذلك تعرضت شركة نورد ويند الروسية للطيران لمشكلات هي والشركات التابعة لها مثل إيكاروس وآي فلاي.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الوكالة الاتحادية للنقل الجوي، وهي مؤسسة روسية تابعة للدولة، حظرت في نيسان 2013 الطيران فوق سوريا بسبب تقارير تتصل بخطر التعرض لهجوم صاروخي يمكن أن يستهدف إحدى طائرات شركة نورد ويند التي كانت قد أقلعت من مصر متوجهة إلى مدينة كازان الروسية. هذا وسبق أن تقدمت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي بطلب لوزارة الخارجية الروسية وحصلت على موافقتها على ذلك، بيد أن القرار لم ينل موافقة وزارة الدفاع الروسية بعد.

وبحسب ما ورد في تلك الجريدة، فإنه في حال عدم حصول شركات النقل الجوي الروسية على الإذن بالتحليق عبر الأجواء السورية، فإنها ستعدم كل وسيلة بعد ذلك، بحسب ما ذكره ديمتري غورين نائب رئيس الاتحاد الروسي لقطاع السفر، وهذا بدوره قد يتسبب بإدخال "تعديلات على أسعار بطاقات الطيران" بحسب ما ذكره غورين، كما سيعاني نحو 3 آلاف روسي من مصاعب قبل أن يتمكنوا من مغادرة مصر للعودة إلى بلدهم.

 المصدر: The Odessa Journal