icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية تشدد على منع انتشار حرب غزة إلى سوريا ودول الجوار

2023.12.17 | 09:51 دمشق

سيرجي فيرشينن
شدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين على أهمية منع انتشار الحرب في غزة إلى بلدان أخرى ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ونائب وزير خارجية النظام السوري، بسام صباغ، على أهمية منع انتشار الحرب في غزة إلى بلدان أخرى في المنطقة، وفق بيان للخارجية الروسية.

وأضافت الخارجية في بيان، نقلته وكالة تاس، الأحد،: "تمت مناقشة الوضع الحالي في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع التركيز على ضرورة وقف العنف في قطاع غزة. وفي هذا الصدد، فإن أهمية منع انتشار الأزمة إلى بلدان أخرى في المنطقة.. كما نوقشت قضايا أنشطة قوات الأمم المتحدة بشأن مراعاة فك الارتباط في الجولان".

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع ركز على القضايا ذات الصلة بالتفاعل الروسي ـ السوري على المنصات الدولية، وخاصة في نيويورك، مضيفة أن الاهتمام الخاص بالمساعدة الإنسانية الدولية لسوريا يكون وفقا لقواعد القانون الإنساني الدولي.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

شنت إسرائيل أكثر من 15 غارة على مواقع النظام السوري والميليشيات الإيرانية في سوريا منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وتسببت هذه الهجمات بخروج مطاري دمشق وحلب الدوليين عن الخدمة عدة مرات خلال الأسابيع الماضية، وكان آخرها في 25 من تشرين الأول، حيث أغارت الطائرات الإسرائيلية على مطار حلب بعد ساعات من إعلان النظام إعادته للخدمة.

والأربعاء الماضي، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، مقاطع فيديو قيل إنها تظهر ضربات بالمدفعية والطائرات المقاتلة لأهداف عسكرية في لبنان وسوريا.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان على "تليغرام"، إن طائرات ودبابات الجيش الإسرائيلي قصفت عدداً من المواقع العسكرية والبنية التحتية العسكرية التابعة لقوات النظام في الأراضي السورية.

يذكر أن إسرائيل أوقفت الخط الساخن مع روسيا بشأن هجماتها في سوريا، بحسب وكالة بلومبيرغ الأميركية التي اعتبرت ذلك "تحولاً رئيسياً في السياسة الإسرائيلية".

وأضافت، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إسرائيل "لم تعد تحذر دائماً روسيا، حليفة سوريا (النظام)، مسبقاً من الهجمات على الأراضي السورية"، مبينة أن "هذا التغير، إلى جانب الهجمات المتزايدة، يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا".

وأشارت الوكالة إلى أن "هناك خطراً من ظهور سوريا كجبهة جديدة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وهو الوضع الذي تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون تجنبه في سعيهم لاحتواء الصراع".