icon
التغطية الحية

الخارجية التركية في لقاء مع المعارضة السورية: ندعم الشعب السوري وفق القرار 2254

2023.01.03 | 18:02 دمشق

ءؤرلا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بالمعارضة السياسية السورية، في لقاء هو الأول من نوعه بعد لقاء موسكو الذي جمع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ووزير دفاع النظام السوري علي عباس يوم الأربعاء الفائت.

وقال جاويش أوغلو في تغريدة على حسابه في تويتر:" التقينا برئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط ورئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس ورئيس الحكومة السورية المؤقتة عبدالرحمن مصطفى. ناقشنا آخر التطورات في السياق السوري، وجددنا دعمنا للمعارضة والشعب السوريين وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

 

وقبيل الاجتماع، قال جاويش أوغلو، إن بلاده لن تطبع العلاقات مع النظام السوري رغماً عن المعارضة السورية، معرباً عن تفهم موقف الولايات المتحدة المعارض للتطبيع مع الأسد.

 

وأشار جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي أثناء رحلة عودته من البرازيل إلى تفهم الحكومة التركية موقف الإدارة الأميركية المعارض للتطبيع مع النظام السوري، وأضاف: "الولايات المتحدة لم تقل لنا لماذا تقابلوا النظام أو ما الذي يجري، لكننا نعرف أنهم ضد هذا التطبيع، نرى هذا في تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية".

وأضاف: "يجب على الولايات المتحدة أيضاً أن ترى أن السياسات المتبعة منذ سنوات لم تصل إلى نتيجة، بالنهاية هذه الحرب الأهلية يجب أن تتوقف، ولن يكون هذا عبر مخالفة المعارضة (السورية)، ولن يكون هناك تطبيع أو مفاوضات رغماً عن المعارضة".

ومنجهته، قال رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، اليوم الثلاثاء، قبيل اجتماع المعارضة السورية مع المسؤولين في أنقرة، "إن المناقشات لن تشمل أي تنازل عن أهداف الثورة السورية"، بحسب ما أوردته مصادر خاصة لتلفزيون سوريا.

وسبق أن أفادت المصادر أن أعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اجتمعوا اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن اجتماعات عقدتها مختلف المؤسسات التركية مع المعارضة السورية، إضافة إلى الاجتماع مع ممثلي المعارضة السورية الذي جرى اليوم. 

وأضاف جاويش أوغلو: "سأجتمع مع نظيري السوري (فيصل المقداد) في النصف الثاني من شهر كانون الثاني الحالي، مشيراً إلى أن "أميركا منزعجة من لقاءاتنا مع الطرف السوري لكنها لا تنتقدنا".