icon
التغطية الحية

الخارجية الألمانية: أردوغان سيزور ألمانيا قريباً

2023.09.29 | 16:59 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2023 | 16:59 دمشق

أردوغان وشولتز - Hurriyet
أردوغان وشولتز - Hurriyet
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سيزور ألمانيا قريبا"، في زيارة هي الأولى منذ العام 2020.

وزارة الخارجية الألمانية لم تؤكد موعد الزيارة بعد، إلا أنها ردت على سؤال إذاعة صوت أميركا التركية حول الموضوع بالقول "من المتوقع زيارة أردوغان إلى ألمانيا قريبا". 

وذلك بعد أن تداولت العديد من الصحف أخباراً تفيد بأن زيارة أردوغان إلى ألمانيا ستكون في تشرين الثاني المقبل دون تحديد تاريخها.

وذكر مصدر دبلوماسي تركي في برلين أن الزيارة مدرجة على جدول الأعمال، لكن الموعد الدقيق لا يزال قيد التفاوض.

واتصل رئيس الوزراء الألماني أولاف شولتز، بأردوغان لتهنئته على إعادة انتخابه رئيسا بعد انتخابات 28 آيار ودعاه لزيارة برلين.

وجاء في البيان الذي أدلى به المتحدث باسم شولتز، أن المستشارة الألمانية تريد العمل معا بشأن قضايا "التطورات الجديدة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي انتظار القرارات الحالية المتعلقة بحلف شمال الأطلسي والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وأوضح البيان أنه "من أجل هذا الغرض، دعا رئيس الوزراء أولاف شولتز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى برلين في زيارته الأولى منذ انتخابه خلفاً لميركل".

تركيا وألمانيا.. الزيارات الرسمية

التقى كل من الرئيسين أردوغان وشولتز آخر مرة في نيودلهي، عاصمة الهند، كجزء من قمة قادة مجموعة العشرين في 9- 10 من هذا الشهر.

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا، وإعادة تشغيل آلية الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ومناقشة القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية والقضايا الإقليمية والعالمية، وتم الإعلان عن تبادل وجهات النظر حول هذه القضايا.

وتم إلغاء الزيارة المقررة للرئيس أردوغان إلى برلين، عاصمة ألمانيا، في 27 كانون الثاني من هذا العام في وقت لاحق.

وأفادت الأنباء بأن عدم التوصل إلى اتفاق بين أنقرة وبرلين بشأن محتوى الزيارة وتوقيتها كان عاملاً مؤثراً على قرار الإلغاء.

قام رجب طيب أردوغان بما مجموعه 20 زيارة رسمية وخاصة إلى ألمانيا حتى الآن منذ توليه الرئاسة ومنصب رئيس الوزارء.

وزار أردوغان ألمانيا آخر مرة في 19 كانون الثاني 2020 وحضر القمة الدولية في برلين، التي استضافتها رئيسة الوزراء آنذاك أنجيلا ميركل لدعم جهود الأمم المتحدة وبدء وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية في ليبيا.

وزار أولاف شولتز أنقرة في 14 آذار 2022، بعد أن أصبح رئيسا للوزراء في كانون الأول 2021.