icon
التغطية الحية

"الحكومة المؤقتة" تصدر الرسوم الجمركية الجديدة للمعابر السورية

2022.12.30 | 20:47 دمشق

تعرفة جمركية
تعديل الرسوم الجمركية على المعابر السورية التركية
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت "الحكومة السورية المؤقتة" اليوم الجمعة لائحة التعرفة الجديدة بالرسوم الجمركية على المعابر الحدودية مع تركيا، والتي سيتم العمل وفقها خلال عام 2023.

وأصدرت "الحكومة المؤقتة" القرار رقم 6 المتضمن التعرفة الجمركية لعام 2023 بما يشمل رسوم الاستيراد والتصدير، ورسوم السيارات والآليات، على المعابر الحدودية مع تركيا والتي سيبدأ العمل بها اعتباراً من مطلع السنة المقبلة.

واشتملت اللائحة على 39 صفحة تضمنت جداول بأسماء المواد ورسومها، حيث تفاوتت فيها التعرفة وفقاً لنوع المادة ووزنها، وكذلك بحسب العملة التي يتم فيها دفع الرسوم، إما بالليرة التركية أو بالدولار الأميركي.

رسوم

وضمّت اللائحة أسماء مختلف المعدات الصناعية والزراعية والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية وأدوات التنظيف والمواد الطبية، والحيوانات، وأصنافاً عديدة أخرى.

كما نصّ القرار على دفع نصف الرسوم مقابل المواد غير المدرجة في اللائحة وفقاً للمواد الشبيهة بها، كما يتم ترسيم الآليات والسيارات غير المدرجة في اللائحة بنسبة 5 بالمئة من سعرها.

جمرك

ويتم اعتماد رسوم اللائحة على المنافذ الحدودية بين الشمال السوري وتركيا، والواقعة غالبيتها تحت سيطرة "الجيش الوطني السوري" التابع لوزارة الدفاع في "الحكومة المؤقتة"، وأهمها: معبر باب الهوى بريف إدلب الشمالي، وباب السلامة قرب اعزاز بريف حلب الشمالي، ومعبر جرابلس بريف حلب الشرقي.