icon
التغطية الحية

الحكومة الألمانية تكشف عن عدد طلبات اللجوء في العام 2018

2018.12.17 | 14:12 دمشق

لاجئون سوريون في ألمانيا(AFP)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقعت الحكومة الألمانية تراجع عدد طلبات اللجوء، التي يقدمها طالبو اللجوء لأول مرة إلى 166 ألف طلب خلال العام الجاري، من بينها طلبات لعشرات آلاف الأطفال المولودين في ألمانيا.

وكشفت صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية أمس الأحد، عن وصول طلبات 30 ألف طفل تقل أعمارهم عن عام، ولدوا في ألمانيا وتم تسجيلهم في طلبات اللجوء الأولية بالإضافة لذويهم.

وبحسب الإحصائيات الجديدة التي صدرت عن الحكومة الألمانية، فقد تراجعت أعداد طلبات اللجوء العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بنسبة 16 بالمئة، حيث بلغ عدد الطلبات العام الماضي 198 ألفاً و317 طلباً.

وأضحت الصحيفة أن 38500 شخص حصلوا هذا العام على تأشيرة دخول إلى الأراضي الألمانية في إطار لم الشمل، وفي حين دخل 4600 لاجئ إنساني إلى ألمانيا.

حركة اللاجئين لم تقتصر على الوصول إلى ألمانيا بل شملت أيضا المغادرة، حيث سجلت الحكومة الألمانية مغادرة 26500 طالب لجوء بسبب رفض طلباتهم أو لأنهم قدموا طلبات لجوء في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك عاد 18500 لاجئ إلى بلدانهم بشكل طوعي.

ودخل القانون الجديد الذي يشمل اللاجئين ضمن الحماية المؤقتة في الأول من آب الماضي، حيث سمحت السلطات للأزواج والأطفال ووالدي القُصَّر بالتقدم بطلبات لم شمل الأسرة على أن يتم الموافقة لـ 5000 شخص حتى نهاية العام الجاري وألف شخص كل شهر اعتبارا من بداية العام القادم.

ومطلع الشهر حالي قالت وزارة الداخلية الألمانية إن عدد طلبات لم الشمل للاجئين الحاصلين على الحماية المؤقتة (الثانوية) بلغت نحو 45 ألف طلب خلال  الأشهر الأربعة الماضية.

وتقدر الإحصائيات الألمانية الرسمية، تسجيل نحو 132 ألف و800 لاجئ سوري ضمن الحماية المؤقتة، ويشكلون الجزء الأكبر من اللاجئين الحاصلين على حق اللجوء الثانوي في ألمانيا، ويبلغ عددهم إجمالاً 192 ألف شخص.