الحريري: القانون رقم 10 يقول للاجئين السوريين "ابقوا في لبنان"

تاريخ النشر: 23.05.2018 | 16:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إن الهدف من القانون رقم "١٠" الذي أصدره النظام للاستيلاء على عقارات المهجرين، هو منع اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم، ويقول لهم "ابقوا في لبنان".

وأضاف الحريري خلال مشاركته في حفل إفطار أقامته جمعية خيرية في أمس الثلاثاء: "سمعنا عن بدعة القانون رقم 10 بسوريا، لا وظيفة له إلا منع النازحين السوريين من العودة إلى بلادهم".

وشدد الحريري على إن بلاده لديها "مسؤولية تجاه الأخوة النازحين"، ورأى أن هذا القانون يمس بلاده لأنه يقول لآلاف العائلات السورية: "ابقوا في لبنان".

كما اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني بيار بو عاصي في تصريحات أمس الثلاثاء القانون رقم 10 الذي أصدره النظام خطراً إضافياً يهدد لبنان محذراً من تداعيات القانون بشأن ملكية اللاجئين على بلاده.

وفي شهر نيسان الماضي أصدر رأس النظام القانون رقم 10 الذي يتيح لحكومة النظام وضع خطط تنظيمية للعقارات، ويلزم مالكي المنازل بتقديم ما يثبت ملكيتهم للعقارات خلال 30 يوما، وإلا فإن النظام سيستولي عليها، ويحق له تمليك العقارات لمن يراه مناسبا.

وعقب صدور القانون طالبت وزارة الخارجية الألمانية الأمم المتحدة بتبني قضية اللاجئين السوريين الذين سيستولي النظام على أملاكهم العقارية في سوريا.

وبسبب الحرب التي شنها النظام على الشعب السوري وحملات التهجير القسري فإن أكثر من نصف الشعب السوري أصبح بين نازح ومهجر في مناطق سورية أخرى، أو يعيش كلاجئ في بلدان الجوار وبعض البلدان الأوروبية.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا